الـمـهـنـدس والـمـحـاسـب احـمـد الـنـهـاريLOVE ENGINEER AND ACCOUNTANT AHMED ALNEHARY

افــكــار مـــن ذهــب - ابـــــداع - علـــــمــــي ثــــقــــافــــــي شــــــبابــــــي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النهاري تكنولوجي طرق زيادة القدرة الابتكارية أو الإبداعية…..Creativity المهندس والمحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري 711645315

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 320
تاريخ التسجيل : 31/10/2009

مُساهمةموضوع: النهاري تكنولوجي طرق زيادة القدرة الابتكارية أو الإبداعية…..Creativity المهندس والمحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري 711645315   الثلاثاء مارس 13, 2012 4:50 am


النهاري تكنولوجي طرق زيادة القدرة الابتكارية أو الإبداعية…..Creativity المهندس والمحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري 711645315



القدرة على الوصول إلى حلول غير تقليدية و ابتكار منتجات/خدمات جديدة هي من القدرات الهامة للمنافسة. ناقشت من فبل مخطط هيكل السمكة و عصف الذهن. هناك طرق أخرى تساعدنا على الوصول إلى أفكار غير تقليدية. نناقش هنا العديد من هذه الوسائل بشيء من الاختصار.

أولا: استخدام قائمة كلمات
CheckList

استخدم قائمة بكلمات تستخدم عادة عند تطوير منتج أو حل مشكلة لكي تستحث الذهن على التفكير في أفكار جديدة. مثال

تغيير – استبدال – إضافة – تجزئة – تجميع – خلط – حذف (إلغاء) – عكس – قلب – تنظيم – تعديل – فصل – ضغط – توضيح – توفيق – تصغير – تكبير – تقليل – تكثير – تقليد – تبسيط – تحويل – إعادة – تصوير (مرئي) – محاكاة – ترميز (استخدام رمز) – تسجيل – تقريب – تلاعب – تركيز – إعادة تعريف – تصنيف – ترقيم (التحويل إلى شيء رقمي عن طريق الحاسب) – أتمتة (من أوتوماتيك) – تنبؤ – تخطيط – اختيار – إلزام – افتراض – تنوُّع – توحيد

يقوم الشخص المشترك في تطوير شيء ما أو حل مشكلة ما باستعراض الكلمات والتفكير فيما يمكن أن يضاف إلى هذا الاسم، فمثلا يقرأ “تغيير” ثم يفكر ما الذي يمكن تغييره؟ اللون؟ الخامة؟ الماكينة؟ الغطاء؟ جهاز القياس؟ أسلوب التصنيع؟ أطباق المطعم؟ …..إلخ. وهكذا مع كل كلمة. مثال آخر: ” إضافة” هل يمكن أن نضيف خدمة جديدة؟ هل يمكن أن نضيف أدوات؟ هل يمكن أن نضيف حاسب؟ هل يمكن أن نضيف وظائف جديدة للجهاز؟ وهكذا.

لاحظ أن هذه القائمة مجمعة من عدة قوائم

ثانيا: قائمة الخواص
Attribute Listing

يعتمد هذا الأسلوب على تدوين خصائص المنتج/الخدمة ثم التفكير في سبل تطوير كلٍ منهم ثم يتم تقييم الطرق المختلفة للتطوير عن طريق دمج مقترحات تطوير كل خاصية. اتبع الخطوات الآتية:

* اكتب جميع خصائص المنتج أو الخدمة. فمثلا خصائص زجاجة المياه: الشكل، اللون، الغطاء، الحجم، الخامة، الملمس، السوق المستهدف، التعبئة
* إن كان عدد الخصائص كبير جدا فيتم اختيار الأهم منهم في حدود سبع أو ثمان خصائصه يتم التفكير في احتمالات تطوير كل خاصية على حدة
* يتم دمج مقترحات تطوير كل خاصية للوصول إلى مقترحات تطوير المنتج ككل

عملية دمج المقترحات قد تتم بطريقة عشوائية باختيار دمج مقترحات من كل خاصية ثم تقييمها، وقد يتم تكوين كل الاحتمالات الممكنة ثم تقييمها ولكن في هذه الحالة قد نحصل مئات أو آلاف الاحتمالات التي يصعب تقييمها جميعا. كذلك قد تتم عملية الدمج باختيار أهم المقترحات لخاصية ما ثم البحث عن ما يناسبها من الخصائص الأخرى. قد يستخدم هذا الأسلوب للوصول إلى الاقتراحات وقد يكون وسيلة لشحذ الذهن لاقتراح أفكار أخرى. هذا الأسلوب لا يلفت انتباهنا إلى احتمالات إلغاء خاصية أو استحداث أخرى أو دمج جزأين معا.

ثالثا: التمني
Wishful Thinking

هذا الأسلوب يساعد على اقتراح مقترحات جديدة والوصول إلى تطوير مفاجئ. افترض أننا نريد تطوير خدمة ما أو منتج ما. يتم سؤال عدد من المستهلكين لهذا المنتج عن ما يحلمون أن يقدمه لهم هذا المنتج. يتم تجميع هذه الأحلام والأماني ثم يبدأ المسئولين عن المنتج أو الخدمة باقتراح ما يمكن تطويره.

رابعا: عكس المشكلة
Problem Reversal

افترض أننا نفكر في طرق زيادة المبيعات فيمكن أن نعكس السؤال ونقول ما الذي نفعله لكي تقل المبيعات؟ وفي النهاية يتم عكس المقترحات. قد يستخدم هذا الأسلوب لشحذ الذهن بعد نضوب الأفكار أثناء عملية عصف الذهن وقد يتم في جلسة لاحقة لجلسة عصف الذهن.

خامسا: استخدام فكرة جامحة
Wild Idea

تستخدم هذه الطريقة لتنشيط الذهن عند نضوب الأفكار الجديدة. يتم اقتراح فكرة جانحة (مجنونة) مثل تصنيع كرسي من الورق أو الزجاج. هذا الاقتراح يجعل الحاضرين يأتون بأفكار جديدة مثل إضافة أجزاء بلاستيكية شفافة أو كسوة من نوعية معينة من الورق أو إمكانية وضع كتاب أسفل الكرسي أو إمكانية وجود مرآة في الكرسي أو إمكانية وجود شاشة حاسوب مسطحه في الكرسي.

سادسا: النظرة الجديدة
Fresh Eye

عندما تكتب خطابا أو تقريرا ثم تراجعه مرتين تجد أنك لا تستطيع أن ترى الأخطاء فتُعطيه لأحد أصدقائك فتكتشف أن هناك أخطاء لم ترها. هذا هو معنى النظرة الجديدة. الأشخاص المتعاملين مع مشكلة ما أو منتج ما لزمن طويل يعتادون علية في صورته التي هو عليها وبالتالي قد يكون من المفيد لأحيانا اللجوء إلى أشخاص لا علاقة لهم بهذه المشكلة أو المنتج. هؤلاء الأشخاص سيقترحون أفكارا منها الممكن ومنها المستحيل. يقوم الشخص المسئول لاحقا بدراسة هذه المقترحات وتقييمها وتحويلها إلى صورة قابلة للتنفيذ. وقد تستخدم هذه الأفكار لشحذ ذهن الأشخاص المتخصصين والمسئولين عن المنتج أو المشكلة.

سابعا: الرسم الذهني
BrainSketching

هذا الأسلوب هو حالة خاصة من عصف الذهن فهو يستخدم الرسم لعصف الذهن. يتم توزيع أوراق على الحاضرين ويقوم كل منهم برسم تصور للمنتج أو الخدمة أو حل المشكلة في خمس دقائق – مثلا- ثم يُعطي كل منهم رسمه للشخص الذي على يمينه. يقوم كل شخص بالإضافة أو التعليق على رسم زميله أو عمل رسم جديد ثم يُعطيه لمن على يمينه وهكذا. بعد انتهاء الوقت المحدد أو نضوب الأفكار يتم عرض الرسومات لمناقشتها وتقييمها.

ثامنا: التشابه أو المقارنة
Analogy

يعتمد هذا الأسلوب على البحث عن شيء مماثل للشيء الذي نريد تطويره ثم نفكر ما هي الأشياء الموجودة في هذا الشيء المماثل والتي يمكن أن نستخدمها لتطوير الشيء الأصلي. هذا الأسلوب يؤدي إلى أفكار فذة واستخدم في اختراعات عديدة. ويمكن استخدام هذا الأسلوب بشكل أبسط بعقد مقارنة بين مكان انتظار عملاء شركة صناعية ومكان انتظار ذوي المرضى في مستشفى أو مكان الانتظار في المطار وبالتالي يمكننا أن نتعلم من صناعات أخرى نظرا للتشابه الموجود في بعض الجزئيات.

تاسعا: التفكير في التكنولوجيات المتاحة وكيف يمكن استخدامها

من المفيد جدا التفكير في التكنولوجيات المتاحة والتي لم تستخدم في المجال الذي نعمل فيه. منتجات وخدمات جديدة تكون عبارة عن منتج قديم وتكنولوجيا قديمة لم يتم استخدامهما معا من قبل. فمثلا دمج كاميرا رقمية مع تليفون محمول لم يتم إلا حديثا وكذلك استخدام سائقي التاكسي للتلفون المحمول. مثال أوضح: تم استحداث فانوس رمضان يعمل بالبطارية منذ سنوات على الرغم من وجود الفانوس والكهرباء منذ زمن طويل. كذلك تم دمج بوصلة الصلاة مع سجادة الصلاة. على الرغم من أن إعداد الكنافة هي عملية قديمة فقد تم حديثا استخدام موتور كهربي لتدوير الفرن بدلا من أن يقوم معد الكُنافة بتدوير يده حول الفرن.دمج منتج مع منتج لآخر أو خدمة مع خدمة أخرى أو منتج مع خدمة أو منتج/خدمة مع تكنولوجيا متاحة هو عملية تتطلب إبداع ولا تتطلب اختراع ويكون لها عائد كبير.

عاشرا: وجود جو إبداع في المؤسسة

العوامل السابقة يتم استخدامها عند عقد اجتماع لتطوير منتج/خدمة ما. هناك عوامل تساعد على زيادة القدرة الإبداعية لدى العاملين مما يزيد من قدرتهم على التطوير. فعلى سبيل المثال: السماح للعاملين بتسجيل مقترحاتهم عل لوحة في مكان متاح للجميع أو على صفحة على شبكة الشركة الداخلية يشجع العاملين على الإبداع ويحافظ على تسجيل المقترحات. تقدير مجهود العاملين في التطوير ولو بجوائز رمزية يكون له أثر كبير على تحفيزهم على التفكير. لو استعرضت معظم نظم الإدارة الحديثة مثل إدارة الجودة الشاملة الصيانة الإنتاجية الشاملة وسياسية تقليل الهدر لوجدت أنهم جميعا يشجعون اشتراك الفنيين في عملية الإبداع بل وتركز على دورهم المهم.

زيارة شركات أخرى في نفس المجال وفي مجالات أخرى يجعلنا نستطيع تصور منتجاتنا في شكل آخر، وهي كذلك عامل مساعد على دمج منتج مع آخر أو منتج مع تكنولوجيا. السفر إلى دول آخر يعطينا خبرات جديدة ويجعلنا نرى منتجات مختلفة واستخدام مختلف للتكنولوجيا وأحيانا تصميم فريد لمنتج ما. رئيسي في العمل زار روسيا وجذب انتباه التصميم غير المألوف لأشياء عديدة مثل مقبض أبواب الغرف والتي عادة ما يكون تصميمها واحدا في كل بلاد العالم. هذه الزيارات تجعل الذهن أقدر على الإبداع.

أخيرا، فأريد أن أوضح أنه يمكن استخدام أكثر من وسيلة لزيادة القدرة على الإبداع في آن واحد فيمكن استخدام الفكرة الجانحة مع عصف الذهن وكذلك استخدام عصف الذهن مع مخطط هيكل السمكة مع أسلوب عكس المشكلة وهكذا.




سيرة ذاتية
c.v

1) معلومات شخصية:ـ
• الإسم / أحمد عبده محمد غالب النهاري .
• محل وتاريخ الميلاد / إب ـ 1976م.
• الحالة الإجتماعية / متزوج .
• العنوان / صنعاء ـ شارع الستين .
• الجنسية / يمني .
• رقم التلفون / (711645315).
• Email : Alnehary1@Yahoo.Com
2) الهدف الوظيفي :ـ
• مهندس كمبيوتر Hard ware.
• محاسب.
3) الخبرات العلمية :ـ
4) المؤهلات :ـ
• بكالوريوس تجارة قسم المحاسبة 2009 ـ 2010م .
• دبلوم هندسة كمبيوتر سنة Hard wareمن 21/6/2001م ـ 20/6/2002م بتقدير عام ممتاز من مركز العلوم والتقنية.
• دبلوم سنتين برمجة كمبيوتر إبتداءً من أكتوبر 2002م وحتى يناير 2005م بتقدير عام جيد جداً بمعدل 90% من شركة (YCC).

5) الدورات التدريبية :ـ
• دورة مقدمة حاسبات إلكترونية من 18/ 8/1993م ـ 19/ 9/ 1993 بمعدل 77%من شركة (ycc).
• دورة تشغيل حاسبات شخصية من 28/9/1993م ـ 28/10/1993م بمعدل 91% من شركة (ycc).
• دورة قواعد بيانات جزء 1,2 d.b من 15/1/1994م ـ 5/3/ 1994م بمعدل 62% من شركة (ycc).
• دورة النوافذ من 6/6/1996م ـ 6/7/1996م بمعدل 90% من شركة (ycc).
• دورة قواعد بيانات جزء fox 1,2 من 25/8/ 1996م ـ 13/11/1996م بمعدل 74% من شركة (ycc).
• دورة النوافذ من 10/9/1998م ـ 3/10/ 1998م بمعدل 100% من شركة (ycc).
• دورة القوائم الإلكترونية (II/I) من 17/2/2001م ـ 15/4/2001م بمعدل 78% من شركة (ycc).
• دبلوم صيانة كمبيوتر من 21/6/2001م ـ20/6/2002م بتقدير عام ممتاز من مركز العلوم والتقنية .
• دورة إلكترونيات صناعية من 1/4/2002م ـ 4/6/2002م من المعهد المهني الصناعي.
• دورة أس كيو إل / بي إل / أس كيو إل أوراكال النماذج والتقارير من 29/2/2003م ـ 16/4/2004م بمعدل 70% من شركة (ycc).
• دورة النظام المحاسبي المتكامل ـ 6 من 4/12/2004م ـ 18/12/2004م بتقدير عام جيد من مركز التواصل للتنمية الإنسانية .
• دبلوم البرامج التطبيقية نظام ستة أشهر من 15/2/2004م ـ 15/8/2004م بمعدل 96% من شركة (YCC).
• دورة بايسك 1 بمعدل 96% من المعهد الأمريكي الحديث للغات (مالي).
• برنامج أيدا للشباب قبل التوجه لسوق العمل صدرت بتاريخ 24/9/2008م بمعدل 84% من الجمعية الإلكترونية الأكاديمية للتنمية.
• برنامج إنطلاق القادة أمسية الثقة بالنفس صدرت بتاريخ 21/8/2008م.
• برنامج إنطلاق القادة أمسية متعة النجاح صدرت بتاريخ 28/8/2008م.
• دورة لغة إنجليزية LEVEL 1 من 22/2/2010م ـ 13/4/2010م بمعدل 97% من المعهد الجامعي الحديث للتدريب والتأهيل .
• دورة لغة إنجليزية LEVEL 2 من 28/5/2010م ـ 7/7/2010م بمعدل 100% من المعهد الجامعي الحديث للتدريب والتأهيل .
• دبلوم اللغة الإنجليزية المتوسط من 8/12/2009م ـ 7/7/2010م بمعدل 98% من المعهد الجامعي الحديث للتدريب والتأهيل .

ج) اللغات :ـ
• الإنجليزية كتابةً ونطقاً جيد جداً.
6) الخبرات العملية :ـ
أ) الوظائف والمناصب :ـ
• أعمل حالياً مهندس ومسؤول قسم الكمبيوتر في الشركة اليمنية للحاسبات ycc علما باني اعمل في الشركة اليمنية للحاسبات الالكترونية من عام 1995م • عملت سابقاً مسؤل حسابات .
• عملت سابقاً محاسب في مؤسسة المطحني للتطريز.
• عملت سابقاً محاسب في معمل و محلات بيوتي لايت.
ب‌) الخبرات الوظيفية :ـ
• صيانة وإصلاح أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها.
• إستخدام النظام المحاسبي الموحد.
• إستخدام الكمبيوتر.

ج) البحوث والكتب :ـ
• مشروع بنظام (MS-ACCESS) للشركة اليمنية للحاسبات الإلكترونية (YCC).
• بحث عن سيتي مارت للجمعية الأكاديمية .
5) معلومات إضافية:ـ
• حاصل على عضوية الجمعية الإلكترونية الأكاديمية.
• حاصل على عضوية القنصلية الكندية.





الأخ/ المحترم حاصل على المؤهلات التالية :ـ
https://www.facebook.com/media/set/?set=a.103484643014329.7884.100000583804853&type=3&l=45c8196253
1 ) بكالوريوس تجارة قسم المحاسبة .
2) دبلوم صيانة hard ware .
3) دبلوم برمجة
4) أعمل حالياً مسول قسم الهندسة في ycc حيث وقد عملت في الشركة اليمنية للحاسبات الالكترونية منذ عام 1995 وحثي ألان .

نأمل أن يحوز طلبي رضاكم وتكرموا بتحديد موعد المقابلة .
وتقبلوا فائق الإحترام،،،

1) الإسم : أحمد عبده محمد غالب النهاري
2) العنوان : صنعاء ـ الستين الجنوبي
3) البريد الإلكتروني : Alnehary1@yahoo.com
4) تلفون: 711645315






Ahmed Abdu Alnehary
Alsetteen Street, Sana’a, Yemen
Alnehary1@Yahoo.com
(00967) 711 645 315, (00967)

0BCareer Objective
1BTo work in a challenging position in Information Technology or accounting position at an esteemed place.
2BEDUCATION
3B Bachelor of Commerce Accounting Department.
• Diploma in Computer Engineering, 2002.
• Diploma of two years computer programming
Languages
Arabic Mother tongue
English Very Good
4BEXPERIENCE
I'm currently working official of Department of Computer Maintenance in Yemen Company for electronic calculators YCC. From.1995 to 2010
• Accountant who previously worked in an institution Almthani for embroidery.
• Accountant who previously worked in the factory shops and Beauty Lite.
• Dissemination of lessons in Oracle in the newspaper mirrors.

5BTraining
INTRODUCTION TO COMPUTER: [FROM 18-08-1993 TO 19-09-1993]. 71% YCC

OBRATING SYSTEM (MS-DOS): [FROM 28-09-1993 TO 28-10-1993].91% YCC

DBASE III+ PART102 : [FROM 15-01-1994 TO 05-03-1994]. 62% YCC

WINDOWS PROGRAM: [FROM 06-06-1996 TO 06-07-1996]. 90% YCC

FOX PRO 2.5 (½):[FROM 25-08-1996 TO 13-11-1996]. 74% YCC

MS- WINDOWS: [FROM 10-09-1998 TO 03-10-1998]. 100% YCC

MS- EXCEL PART (I/II) [FROM 17-02-2001 TO 15-04-2001]. 78% YCC

COMPUTER MAINTENANCE DIPLOMA: [FROM 21-06-2001 TO 20-06-2002]. 100%
SCIENCE& TECHNOLOGY CENTRE

الكترونيات صناعية المعهد المهني الصناعي: [FROM 01-04-2002 TO 04-06-2002].

ORACLE SQL /PL SQL
ORACLE (FORMS BUILDER I,II & REPORTS BUILDER):[FROM 29-02-2003 TO 10-04-2004]. 70% YCC

IN APPLICATION PROGRAMS (SIX MONTHS): [FROM 15-02-2004 TO 15-08-2004]. 96%. YCC.

النظام المحاسبي المتكامل -6معهد (ROCHD) [FROM 04-12-2004 TO 18-12-2004]. GOOD

MALI (BASIC ONE) [IN 20-06-2003]. 96%

EADA (EADA) [IN 24-06-2008]. 84%

THE ENJOYMENT SUCCESS [IN 28-08-2008].

SELF CONFIDENCE [IN 21-08-2008].

LEVEL (1)
MODERN UNIVERSITY IN STATUTE FOR TRAINING):[FROM 22-02-2010 TO 13-04-2010]. 97%

LEVEL (2)
MODERN UNIVERSITY IN STATUTE FOR TRAINING):[FROM 28-05-2010 TO 07-07-2010]. 100%

INTERMEDIATE ENGLISH DIPLOMA :[FROM 08-12-2009 TO 07-07-2010]. 98%



7BExtra Information
• Holds the membership of the Association e-Academy.
• Holds the membership of the Canadian Consulate




Regards
Engineer And Accountant Ahmed Alnehary
Yemen Computer Company Limited
www.yccnet.com
YEMEN
Mobile Phone (00967) 711645315
Alnehary1@yahoo.com
Facebook
Ahmed Alnehary ( https://www.facebook.com/?ref=home
http://ar.netlog.com/ahmedalnehary
http://www.blogger.com/home
Your public profile: http://twitter.com/ ahmedalnehary
ahmad.alnahari@yccnet.com
alnehary@yahoo.com
www.alnehary.yoo7.com
www.ahmed1976.yoo7.com
yccnet@y.net.ye
https://www.facebook.com/album.php?aid=7174&id=100000583804853&l=52ec01c75b
how am i
https://www.facebook.com/media/set/?set=a.103484643014329.7884.100000583804853&type=3&l=45c8196253




تحياتي
المهندس والمحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري
الشركة اليمنية للحاسبات الالكترونية
www.yccnet.com
اليمن
جوال : (00967) 711645315
Alnehary1@yahoo.com
الفيسبوك :
Ahmed Alnehary ( https://www.facebook.com/?ref=home
http://ar.netlog.com/ahmedalnehary
http://twitter.com/ ahmedalnehary:
http://www.blogger.com/home
ahmad.alnahari@yccnet.COM
alnehary@yahoo.com
www.alnehary.yoo7.com
WWW.ahmed1976.yoo7.com

https://www.facebook.com/album.php?aid=7174&id=100000583804853&l=52ec01c75b
من انا
https://www.facebook.com/media/set/?set=a.103484643014329.7884.100000583804853&type=3&l=45c8196253


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmed1976.yoo7.com
 
النهاري تكنولوجي طرق زيادة القدرة الابتكارية أو الإبداعية…..Creativity المهندس والمحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري 711645315
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـمـهـنـدس والـمـحـاسـب احـمـد الـنـهـاريLOVE ENGINEER AND ACCOUNTANT AHMED ALNEHARY :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: