الـمـهـنـدس والـمـحـاسـب احـمـد الـنـهـاريLOVE ENGINEER AND ACCOUNTANT AHMED ALNEHARY

افــكــار مـــن ذهــب - ابـــــداع - علـــــمــــي ثــــقــــافــــــي شــــــبابــــــي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النهاري تكنولوجي التداوي بالقرآن الكريم (1): حكم التداوي بشكل عام المهندس والمحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري 711645315

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 320
تاريخ التسجيل : 31/10/2009

مُساهمةموضوع: النهاري تكنولوجي التداوي بالقرآن الكريم (1): حكم التداوي بشكل عام المهندس والمحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري 711645315   الأربعاء فبراير 22, 2012 3:16 am

النهاري تكنولوجي التداوي بالقرآن الكريم (1): حكم التداوي بشكل عام المهندس والمحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري 711645315




الدكتور و المهندس والمحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري 711645315

https://www.facebook.com/media/set/?set=a.103484643014329.7884.100000583804853&type=3&l=45c8196253

إن التداوي بالقرآن الكريم أمرٌ ثابتٌ في الشريعة لا يُمكن إنكاره، لأنه أصبح معلوماً من الدين بالضرورة، ولا يحدث إلا بإذن الله، ومن أنكر معلوماً عن القرآن فقد خرج من ملة الإسلام والعياذ بالله.

والله تحدث عن القرآن ((قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ)) [فُصِّلت:44]، فالقرآن العظيم أعظم دواء، وهو خير الدواء.

ولبيان هذه المسألة نبدأ أولاً ببيان حكم التداوي من الأراض بشكل عام...



t أولاً: حكم التداوي من الأمراض بشكل عام:

للعلماء في هذه المسألة آراء متعددة:

G هناك من قال: تركه أفضل، أي اترك الدواء واتكل على الله، وعللوا قولهم بأن ترك الدوار تفضلاً واختياراً لما اختاره الله، ورضاً وتسليماً بما قدر الله.

وذهب إلى هذا الأمر بعض العلماء ممن يحتج بقولهم كأحمد بن حنبل فقد كان يعتقد أن التوكل على الله خير من التداوي وشرب الدواء.

واستدلوا على قولهم بحديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "عرضت علي الأمم فجعل النبي والنبيان يمرون معهم الرهط، والنبي يمر ليس معه أحد، حتى رفع لي سواد عظيم، قلتُ: ما هذا؟ أمتي هذه؟، فقيل: هذا موسى وقومه، ثم قيل: انظر إلى الأفق. فإذا سواد عظيم يملأ الأفق، ثم قيل لي: ها هنا وها هنا وها هنا في آفاق السماء، فإذا هي مكتظة بالناس، فإذا سواد منه ملأ الأفق، قيل: هذه أمتك، ويدخل الجنة من هؤلاء سبعون ألفاً بغير حساب". ثم دخل ولم يبين لهم من هؤلاء، فأفاض القوم وقالوا: نحن الذين آمنا بالله واتبعنا رسوله فنحن هم، أو أولادنا الذين وُلدوا في الإسلام فإنا ولدنا في الجاهلية، فبلغ هذا الكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج عليهم وقال: "هم الذين لا يسترقوا ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون"، فقال عكاشة: أنا منهم يا رسول الله؟ فقال: "نعم"، فقام آخر فقال: أمنهم أنا يا رسول الله؟ فقال: "سبقك بها عكاشة".

فهذا الحديث فيه دعوة إلى التوكل على الله بصدق، فالاسترقاء هو التداوي بالرقية، والكي هو آخر الدواء كما يعرف في الطب القديم.

وهناك حديث يروى عن عطاء بن أبي رباح رضي الله عنه قال: قال لي ابن عباس رضي الله عنهما: ألا أُريك امرأة من أهل الجنة؟ قلت: بلى، قال: هذه المرأة السوداء، أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني أصرع وإني أتكشف، فادعُ الله لي، فقال: "إن شئت صبرتِ ولك الجنة، وإن شئتِ دعوت الله أن يعافيك". فقالت: بل أصبر، ولكن ادعُ الله ألا أتكشف، فدعا الله لها..

فالشاهد أنها قنعت بما قسم الله لها وفوضت أمرها له.

لذلك قال هؤلاء العلماء أنه لا حاجة للتداوي بل عليك أن تتوكل على الله بصدق وتفوض أمرك إليه.

A وهناك فئة من أهل العلم قالوا: لا يصح التداوي أصلاً، لأن المرض أمرٌ قدره الله تعالى على الإنسان. وهؤلاء غالوا في الرأي قليلاً. وقالوا: إن الولاية لله لا تتم إلا إذا رضي العبد بجميع ما نزل به من البلاء من السماء، فالواجب على المؤمن حسب قولهم أن يترك التداوي اعتصاماً بالله تعالى وتوكلاً وثقةً به فإن الله قد علم أيام المرض وأيام الصحة، فلو حرص الخلق على تقليل ذلك أو زيادته لم يقدروا، أي أن المرض مقدر علينا، فلا يصح أن نتداوى لأن أيام المرض مقدرة علينا، واستشهدوا بقوله تعالى: ((مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا)) [الحديد:22]. فما دام كل شيء بقضاء وقدر فلا حاجة للتداوي.

ويستدلون بما أخرج عن المغيرة بن شعبة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من اكتوى أو استرقى فقد برئ من التوكل". أي لم يكن صادق التوكل على الله، فهذا الحديث يؤيد قولهم.

لكن هذا القول عليه احتراز: فمن استرقى أو اكتوى معتمداً على الرقية نفسها أو على الكي نفسه لا على الله سبحانه، أي تداوى معتمداً على الدواء، فقد برئ من التوكل وفي حديث آخر: "فقد أشرك بالله سبحانه وتعالى".

إذاً لقد أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم من يعتمد على الدواء فقط دون الله تعالى فقد وقع في الإثم، والدليل: أن النبي صلى الله عليه وسلم نفسه قد كوى أُبياً يوم الأحزاب على أكحله لما رُمي بسهم، فقصد النبي بالكي هنا الأخذ بالأسباب، فالتداوي سبب وليس هو الفاعل بالشفاء، إنما الفاعل بالشفاء هو الله سبحانه وتعالى.

B أما قول جمهور أهل العلم: التداوي مشروع ومدعو إليه، لأن القرآن والسنة ورد فيهما حثٌّ على ذلك، لأن فيه حفظاً للنفس والبدن وهو أحد المقاصد الكلية من التشريع، أن يحفظ الإنسان نفسه وبدنه ألا يصيبهما سوء.

لكنهم فصلوا القول:

ü فقال بعضهم: التداوي مشروع لكنه ليس بواجب.

ü وجمهور أهل العلم أنه مباح، وهو ما ذهب إليه كثير من علماء الحنفية والمالكية، وقالوا: إذا خشي الإنسان على نفسه التلف والمرض بتركه التداوي فإنه حينئذ يجب عليه.

ü أما علماؤنا المعاصرون، فقد أجمع علماء مجمع الفقه الإسلامي بوجوب التداوي إذا كان تركه يؤدي إلى تلف النفس أو البدن أو أحد الأعضاء أو يؤدي إلى العجز، أو كان المرض ينتقل إلى غيره كالأمراض السارية و المعدية التي إن لم يتعالج منها الإنسان ويتداوى يمكن أن يؤذي أولاده أو أقرب الناس إليه فينتقل إليهم الضرر.

ويؤخذ من هذا القول أنه إذا تيقن نفع الدواء وكان المرض مما يخشى منه التلف وجب التداوي مطلقاً.

ويدخل في حكم ما إذا أصيب الإنسان بنزيف دموي حاد أو أصابه جرح فهو مضطر إلى وقف النزيف أو خياطة تلك الجروح التي تؤدي إلى هلاك الجسم أو ربما يحتاج إلى بتر عضو تالف يمكن أن يؤدي إلى تلف سائر الأعضاء فيما لو بقي.

فهذه الأشياء مما يجب فيها التداوي وهي مما يجزم الأطباء بضرورة علاجه على الفور فيجب على الإنسان المسلم أن يبادر إلى التداوي والعلاج وأخذ كل الاحتياطات التي تمنعه من الوقوع بأسوأ من الحالة التي هو عليها.

وقد ورد بالأدلة القطعية من القرآن ما يدل على مشروعية التداوي كقوله تعالى عن العسل: ((فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ)) [النحل:96]. فهذا دليل على جواز التداوي بشرب الدواء وأول ذلك العسل، وهو منصوص عليه في القرآن الكريم.

وقد جاء في الحديث عن سيدنا أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله قد أنزل الداء والدواء وجعل لكل داء دواء فتداووا ولا تداووا بحرام"، فأمرنا رسول الله بالتداوي بشرط ألا يكون بمحرم كشرب الخمر، فالله لم يجعل دواءنا فيما حُرِّم علينا.

وفي حديث آخر يروى عن أسامة بن شريك رضي الله عنه قال: قالت الأعراب يا رسول الله ألا نتداوى؟، فقال: "نعم يا عباد الله تداووا فإن الله لم يضع داء إلا وضع له دواء إلا داءً واحداً" قالواك وما هو؟ فقال: "الهرم"، وهو كبر السن والشيخوخة.

وهذا منصوص عليه في القرآن بمراحل عمر الإنسان، فالإنسان يبدأ طفلاً صغيراً ثم يشتد عوده فيصبح شاباً قوياً ثم يدخل في مرحلة الهرم والشيخوخة وهذه سنة الله في الكون.

وفي حديث آخر عن أم قيس بنت محصن رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية، يُستَعطُّ به من العذرة ويُلدُّ به من ذات الجَنْب".

وقد شرح العلماء الحديث فقالوا: العود الهندي هو خشب طيب الرائحة يؤتى به من بلاد الهند، قابضٌ فيه مرارة يسيرة، وقشره كأنه جلد مواشي.

سبعة أشفية أي سبعة أدوية.

وأما قوله يُستعطُّ به من العذرة، فالعذرة وجعٌ في الحلق يهيج من الدم، وقيل قرحةٌ تخرج بين الأنف والحلق، ولعله ما يسمى في زماننا بالتهاب اللوزتين.

وأما قوله يُلدُّ به من ذات الجنب، فيُلدُّ من اللدود، وهو ما يُصبُّ في أحد جانبي الفم من الدواء.

وأما ذات الجنب فهي ورم الغشاء المستبطن للأضلاع.

إذاً أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى أنواع من الأدوية التي إذا تعاطاها الإنسان يمكن أن يستشفى بإذن الله تعالى.

وقد جاء في الحديث أيضاً دلالة على مشروعية التداوي من خلال احتجام النبي صلى الله عليه وسلم فكان يتداوى بالحجامة.

كذلك عندما سُئلت السيدة عائشة رضي الله عنها عن علمها بالطب قالت: "إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسقم عند آخر عمره فكانت تقدم إليه وفود العرب من كل وجه فينعت له الإنعات فكنت أعالجه"، أي يوصف له الدواء.

فجمهور أهل العلم يقول بوجوب التداوي واستحبابه لورود الأمر بذلك، وقال بعض أهل العلم: "الطب كالشرع وضع لجلب مصالح السلامة والعافية، ولدرء مفاسد المعاطب والأسقام".

والأخذ بالتداوي من باب الأخذ بالأسباب، فعندما نتداوى نعتقد أنه سبب، وليس الشفاء مستقراً فيه، إنما الشفاء بيد الله كدفع الجوع بالطعام، وكدفع العطش بالشراب.

ونعلم من هذا أن التداوي لا ينافي التوكل على الله لأن المسلم عندما يتداوى يعتقد بقلبه أن الشفاء لا يكون إلا بإذن الله وتقديره، وأن الأدوية لا تنفع بذاتها بل بما قدره الله تعالى فيها.

Eفخلاصة ما ذهب إليه جمهور أهل العلم من القدماء والمعاصرين هو أن التداوي إنما هو مشروع ومستحب ومباح، ولا ينافي التوكل على الله.



سيرة ذاتية
c.v

1) معلومات شخصية:ـ
• الإسم / أحمد عبده محمد غالب النهاري .
• محل وتاريخ الميلاد / إب ـ 1976م.
• الحالة الإجتماعية / متزوج .
• العنوان / صنعاء ـ شارع الستين .
• الجنسية / يمني .
• رقم التلفون / (711645315).
• Email : Alnehary1@Yahoo.Com
2) الهدف الوظيفي :ـ
• مهندس كمبيوتر Hard ware.
• محاسب.
3) الخبرات العلمية :ـ
4) المؤهلات :ـ
• بكالوريوس تجارة قسم المحاسبة 2009 ـ 2010م .
• دبلوم هندسة كمبيوتر سنة Hard wareمن 21/6/2001م ـ 20/6/2002م بتقدير عام ممتاز من مركز العلوم والتقنية.
• دبلوم سنتين برمجة كمبيوتر إبتداءً من أكتوبر 2002م وحتى يناير 2005م بتقدير عام جيد جداً بمعدل 90% من شركة (YCC).

5) الدورات التدريبية :ـ
• دورة مقدمة حاسبات إلكترونية من 18/ 8/1993م ـ 19/ 9/ 1993 بمعدل 77%من شركة (ycc).
• دورة تشغيل حاسبات شخصية من 28/9/1993م ـ 28/10/1993م بمعدل 91% من شركة (ycc).
• دورة قواعد بيانات جزء 1,2 d.b من 15/1/1994م ـ 5/3/ 1994م بمعدل 62% من شركة (ycc).
• دورة النوافذ من 6/6/1996م ـ 6/7/1996م بمعدل 90% من شركة (ycc).
• دورة قواعد بيانات جزء fox 1,2 من 25/8/ 1996م ـ 13/11/1996م بمعدل 74% من شركة (ycc).
• دورة النوافذ من 10/9/1998م ـ 3/10/ 1998م بمعدل 100% من شركة (ycc).
• دورة القوائم الإلكترونية (II/I) من 17/2/2001م ـ 15/4/2001م بمعدل 78% من شركة (ycc).
• دبلوم صيانة كمبيوتر من 21/6/2001م ـ20/6/2002م بتقدير عام ممتاز من مركز العلوم والتقنية .
• دورة إلكترونيات صناعية من 1/4/2002م ـ 4/6/2002م من المعهد المهني الصناعي.
• دورة أس كيو إل / بي إل / أس كيو إل أوراكال النماذج والتقارير من 29/2/2003م ـ 16/4/2004م بمعدل 70% من شركة (ycc).
• دورة النظام المحاسبي المتكامل ـ 6 من 4/12/2004م ـ 18/12/2004م بتقدير عام جيد من مركز التواصل للتنمية الإنسانية .
• دبلوم البرامج التطبيقية نظام ستة أشهر من 15/2/2004م ـ 15/8/2004م بمعدل 96% من شركة (YCC).
• دورة بايسك 1 بمعدل 96% من المعهد الأمريكي الحديث للغات (مالي).
• برنامج أيدا للشباب قبل التوجه لسوق العمل صدرت بتاريخ 24/9/2008م بمعدل 84% من الجمعية الإلكترونية الأكاديمية للتنمية.
• برنامج إنطلاق القادة أمسية الثقة بالنفس صدرت بتاريخ 21/8/2008م.
• برنامج إنطلاق القادة أمسية متعة النجاح صدرت بتاريخ 28/8/2008م.
• دورة لغة إنجليزية LEVEL 1 من 22/2/2010م ـ 13/4/2010م بمعدل 97% من المعهد الجامعي الحديث للتدريب والتأهيل .
• دورة لغة إنجليزية LEVEL 2 من 28/5/2010م ـ 7/7/2010م بمعدل 100% من المعهد الجامعي الحديث للتدريب والتأهيل .
• دبلوم اللغة الإنجليزية المتوسط من 8/12/2009م ـ 7/7/2010م بمعدل 98% من المعهد الجامعي الحديث للتدريب والتأهيل .

ج) اللغات :ـ
• الإنجليزية كتابةً ونطقاً جيد جداً.
6) الخبرات العملية :ـ
أ) الوظائف والمناصب :ـ
• أعمل حالياً مهندس ومسؤول قسم الكمبيوتر في الشركة اليمنية للحاسبات ycc علما باني اعمل في الشركة اليمنية للحاسبات الالكترونية من عام 1995م • عملت سابقاً مسؤل حسابات .
• عملت سابقاً محاسب في مؤسسة المطحني للتطريز.
• عملت سابقاً محاسب في معمل و محلات بيوتي لايت.
ب‌) الخبرات الوظيفية :ـ
• صيانة وإصلاح أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها.
• إستخدام النظام المحاسبي الموحد.
• إستخدام الكمبيوتر.

ج) البحوث والكتب :ـ
• مشروع بنظام (MS-ACCESS) للشركة اليمنية للحاسبات الإلكترونية (YCC).
• بحث عن سيتي مارت للجمعية الأكاديمية .
5) معلومات إضافية:ـ
• حاصل على عضوية الجمعية الإلكترونية الأكاديمية.
• حاصل على عضوية القنصلية الكندية.





الأخ/ المحترم حاصل على المؤهلات التالية :ـ
https://www.facebook.com/media/set/?set=a.103484643014329.7884.100000583804853&type=3&l=45c8196253
1 ) بكالوريوس تجارة قسم المحاسبة .
2) دبلوم صيانة hard ware .
3) دبلوم برمجة
4) أعمل حالياً مسول قسم الهندسة في ycc حيث وقد عملت في الشركة اليمنية للحاسبات الالكترونية منذ عام 1995 وحثي ألان .

نأمل أن يحوز طلبي رضاكم وتكرموا بتحديد موعد المقابلة .
وتقبلوا فائق الإحترام،،،

1) الإسم : أحمد عبده محمد غالب النهاري
2) العنوان : صنعاء ـ الستين الجنوبي
3) البريد الإلكتروني : Alnehary1@yahoo.com
4) تلفون: 711645315






Ahmed Abdu Alnehary
Alsetteen Street, Sana’a, Yemen
Alnehary1@Yahoo.com
(00967) 711 645 315, (00967)

0BCareer Objective
1BTo work in a challenging position in Information Technology or accounting position at an esteemed place.
2BEDUCATION
3B Bachelor of Commerce Accounting Department.
• Diploma in Computer Engineering, 2002.
• Diploma of two years computer programming
Languages
Arabic Mother tongue
English Very Good
4BEXPERIENCE
I'm currently working official of Department of Computer Maintenance in Yemen Company for electronic calculators YCC. From.1995 to 2010
• Accountant who previously worked in an institution Almthani for embroidery.
• Accountant who previously worked in the factory shops and Beauty Lite.
• Dissemination of lessons in Oracle in the newspaper mirrors.

5BTraining
INTRODUCTION TO COMPUTER: [FROM 18-08-1993 TO 19-09-1993]. 71% YCC

OBRATING SYSTEM (MS-DOS): [FROM 28-09-1993 TO 28-10-1993].91% YCC

DBASE III+ PART102 : [FROM 15-01-1994 TO 05-03-1994]. 62% YCC

WINDOWS PROGRAM: [FROM 06-06-1996 TO 06-07-1996]. 90% YCC

FOX PRO 2.5 (½):[FROM 25-08-1996 TO 13-11-1996]. 74% YCC

MS- WINDOWS: [FROM 10-09-1998 TO 03-10-1998]. 100% YCC

MS- EXCEL PART (I/II) [FROM 17-02-2001 TO 15-04-2001]. 78% YCC

COMPUTER MAINTENANCE DIPLOMA: [FROM 21-06-2001 TO 20-06-2002]. 100%
SCIENCE& TECHNOLOGY CENTRE

الكترونيات صناعية المعهد المهني الصناعي: [FROM 01-04-2002 TO 04-06-2002].

ORACLE SQL /PL SQL
ORACLE (FORMS BUILDER I,II & REPORTS BUILDER):[FROM 29-02-2003 TO 10-04-2004]. 70% YCC

IN APPLICATION PROGRAMS (SIX MONTHS): [FROM 15-02-2004 TO 15-08-2004]. 96%. YCC.

النظام المحاسبي المتكامل -6معهد (ROCHD) [FROM 04-12-2004 TO 18-12-2004]. GOOD

MALI (BASIC ONE) [IN 20-06-2003]. 96%

EADA (EADA) [IN 24-06-2008]. 84%

THE ENJOYMENT SUCCESS [IN 28-08-2008].

SELF CONFIDENCE [IN 21-08-2008].

LEVEL (1)
MODERN UNIVERSITY IN STATUTE FOR TRAINING):[FROM 22-02-2010 TO 13-04-2010]. 97%

LEVEL (2)
MODERN UNIVERSITY IN STATUTE FOR TRAINING):[FROM 28-05-2010 TO 07-07-2010]. 100%

INTERMEDIATE ENGLISH DIPLOMA :[FROM 08-12-2009 TO 07-07-2010]. 98%



7BExtra Information
• Holds the membership of the Association e-Academy.
• Holds the membership of the Canadian Consulate




Regards
Engineer And Accountant Ahmed Alnehary
Yemen Computer Company Limited
www.yccnet.com
YEMEN
Mobile Phone (00967) 711645315
Alnehary1@yahoo.com
Facebook
Ahmed Alnehary ( https://www.facebook.com/?ref=home
http://ar.netlog.com/ahmedalnehary
http://www.blogger.com/home
Your public profile: http://twitter.com/ ahmedalnehary
ahmad.alnahari@yccnet.com
alnehary@yahoo.com
www.alnehary.yoo7.com
www.ahmed1976.yoo7.com
yccnet@y.net.ye
https://www.facebook.com/album.php?aid=7174&id=100000583804853&l=52ec01c75b
how am i
https://www.facebook.com/media/set/?set=a.103484643014329.7884.100000583804853&type=3&l=45c8196253




تحياتي
المهندس والمحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري
الشركة اليمنية للحاسبات الالكترونية
www.yccnet.com
اليمن
جوال : (00967) 711645315
Alnehary1@yahoo.com
الفيسبوك :
Ahmed Alnehary ( https://www.facebook.com/?ref=home
http://ar.netlog.com/ahmedalnehary
http://twitter.com/ ahmedalnehary:
http://www.blogger.com/home
ahmad.alnahari@yccnet.COM
alnehary@yahoo.com
www.alnehary.yoo7.com
WWW. ahmed1976.yoo7.com

https://www.facebook.com/album.php?aid=7174&id=100000583804853&l=52ec01c75b
من انا
https://www.facebook.com/media/set/?set=a.103484643014329.7884.100000583804853&type=3&l=45c8196253

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmed1976.yoo7.com
 
النهاري تكنولوجي التداوي بالقرآن الكريم (1): حكم التداوي بشكل عام المهندس والمحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري 711645315
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـمـهـنـدس والـمـحـاسـب احـمـد الـنـهـاريLOVE ENGINEER AND ACCOUNTANT AHMED ALNEHARY :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: