الـمـهـنـدس والـمـحـاسـب احـمـد الـنـهـاريLOVE ENGINEER AND ACCOUNTANT AHMED ALNEHARY

افــكــار مـــن ذهــب - ابـــــداع - علـــــمــــي ثــــقــــافــــــي شــــــبابــــــي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النهاري تكنولوجي لدراسة جدوي لمشروعك الخاص ما عليك سو التواصل مع المهندس و المحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري (00967 )711645315 دراسه جدوى اقتصاديه جاهزه لاكثر من 80 مشروع alnehary1@yahoo.com

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 320
تاريخ التسجيل : 31/10/2009

مُساهمةموضوع: النهاري تكنولوجي لدراسة جدوي لمشروعك الخاص ما عليك سو التواصل مع المهندس و المحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري (00967 )711645315 دراسه جدوى اقتصاديه جاهزه لاكثر من 80 مشروع alnehary1@yahoo.com   الأحد فبراير 12, 2012 6:25 am

[size=24][size=24][size=24]لدراسة جدوي لمشروعك الخاص ما عليك سو التواصل مع المهندس و المحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري (00967 )711645315 alnehary1@yahoo.com
دراسه جدوى اقتصاديه جاهزه لاكثر من 80 مشروع
المقدمه للمشروع و الهدف العام و الخاص والجدوى الاقتصايه مرفقه
مشروع سحب مفاتيح سيارات ومفاتيح عمارات و شركات ومرفق
اكثر من 80 جدوى اقتصاديه جاهزه
عليك مراجعة كافة هذه النقاط المذكوره ادناه وكتابة المقدمه للمشروع و الهدف العام و الخاص بالرجوع للمشروع نفسه الذي ارسلته لك سابقا حيث تعتمدي في اجابتك على المعلومات الموجوده في الموضوع
وذلك لكتابة الاهداف العامه والخاصة للمشروع وكتابة سير عمل المشروع بالاعتماد على هذه النقاط لان الشرح في المشروع يتعلق كافة النواحي الاقتصاديه والماليه للمشروع كذلك السوق ايضا فالمشروع غطى كافة هذه الجوانب
فعليك الاعتماد على هذه النقاط كلها للاستعانه بالوصول الى الاهداف العامه والخاصه والنواحي الاداريه للمشروع وهي كالتالي:وهي فقط نقاط كي تساعدك على الكتابه بعد اخذ المعلومات من المشروع نفسه وهي كالتالي:
وصف ملخص للمشروع.
الخطة التسويقية.
خطة إدارة الشؤون المالية.
الخطة الإدارية.
نبدأ بالوصف الملخص للمشروع لذلك ينبغي أن يتضمن النقاط التالية:
وصف ملخص للمشروع.
وصف ملخص للخدمات والمنتج الذي يقدمه مشروعك.
وصف لخمسة أو ستة عناصر مهمة تساعد على خلق التميز والاختلاف في مشروعك التجاري.
وصف للسوق والعملاء الذين تستهدفهم.
الملخص المالي.
وصف ملخص للمشروع
النقاط الرئيسية
1. فكرة عامة عن نوع النشاط.
2. الأهداف.
3. الرؤيا المستقبلية(الخدمات المستقبلية).
4. اسم المشروع والشعار.
5. خدمات المشروع.
6. المبيعات وسياسة التسويق.
7. فرق العمل وسياسة الإدارة.
8. فترات العمل
9. المنافسين.
10. المزايا الجديدة في المشروع.
11. موقع المشروع ( الإيجار – مواقف السيارات - سكن الموظفين ….)
12. الموارد البشرية.
13—-مشروحه في المشروع نفسه
. المصروفات العامة.
14. رأس مال الشركة التقديري والأرباح المتوقعة من المشروع.مشروحه في المشروع
15. المصاريف الدورية ( الكهرباء – خدمات الاتصالات – الرواتب – الإقامات - الخ … )
16. الحسابات والمعاملات المصرفية (البنك).
17. الرخصة والمصاريف الحكومية.
18. التعامل مع الموردين.
19. الدعاية والإعلان.
20. أنواع الزبائن.
21. الامن والسلامه
22. فريق العمل
23. مراحل تنظيم المشروع
24. سياسة المشروع
25. البيع والتسويق
من المهم أن تهتم بتقديم وصفٍ كافٍ ودقيق لتجارتك، تشمل الحالات الاقتصادية المعاصرة للنشاط الذي تريد ممارسته، مع ذكر التميز في نوع المنتج بالتركيز على ما قد يجعله مميزاً، بالإضافة إلى شرح واضح للخدمات والمنتجات التي تنوي تقديمها، وحاجة السوق إليها؛ ومن أجل القيام بهذه التفاصيل حاول الإجابة على الأسئلة التالية، وعندها ستدرك أهمية ما ستقوم به، والأسئلة هي:
متى ? لماذا تشكلت شركتك ?
ما هي طبيعة المنتج أو الخدمة التي تقدمها ?
ما هي النجاحات التي حققتها خلال السنوات ?
ما الذي يميز منتجك أو خدمتك الجديدة عن بقية المنافسين ?
1. فكرة عامة عن النشاط:
سوف تحتاج إلى استراتيجية للتسويق طويلة الأمد، فينبغي أن تتضمن هذه الاستراتيجية أهداف الواضحة، باعتمادها على كل عناصر التسويق لتحقق أهدافها من حيث خلق التميز عن المنافسين والتسعيرة الأفضل والتوزيع المتميز بالإضافة إلى المنتج المثالي الجدير بثقة العملاء.
2. الأهداف:
جدير بالذكر هنا ضرورة أن توضح ما إذا كنت تخطط لعمل جديد ? أو تريد التوسع في عملك الحالي، وذلك بالتركيز والأخذ في عين الاعتبار توفر الإمكانيات المالية الداعية إلى الاستمرار في الربح؛ عن طريق:
خطة البدء بالعمل:
استعراض المهام المتعلقة وأفضليتها وكم ستستغرق من الوقت لإنجازها، ومن هو المسؤول عن كل مهمة من تلك المهام، وطور خطتك بحيث تغطي مدار السنة .
خطة زمنية:
بعدما تكون قد أنجزت الخطوات الرئيسية بتفاصيلها في خطة العمل على مشروعك التجاري المرتقب، ينبغي وضع تصور زمني من ثلاث إلى خمس سنوات يمكنك فيها إنجاز المنتج أو الخدمة من خلال التقديرات المالية التي وضعتها، داعما إياها بتفسير عن الكيفية التي ستسير فيها آلية الإنتاج .
3. الرؤية المستقبلية للمشروع :
4. اسم المشروع والشعار:
يعتبر هذا القسم من أهم الأقسام في خطة مشروعك، فالمنتج الجيد ليس كافياً للنجاح والربح، فالواقع يفرض عليك فهم السوق والمنافسين، لذا عليك أن تتعرف على عملائك وحجم طلبهم للمنتج أو الخدمة. كما أن تحليلك للسوق يجب أن يكون مفصلاً ومركزاً قدر المستطاع ? وواقعياً في وصفك للإنجازات، ومنطقياً في عكسك للثقة؛ لذا نقترح عليك توسيع شرح ذلك باتباع النقاط التالية:
وصف السوق متضمناً حجم السوق الذي تنوي دخوله، ودراسة الموقع ? الديموغرافية.
توقعات حجم المبيعات.
تحليل طبيعة المنافسين.
دراسة جدوى للسوق/ كافة النقاط المذكوره ادناه مشروحه بداخل المشروع نفسه
الإستراتيجية التسويقية متضمنة الخطة الإعلانية والتسويقية.
5. خدما ت المشروع :
كيف ستقنع العملاء أن يشتروا منتجك أو الخدمة التي تقدمها ؟
6. المبيعات وسياسة التسويق :
أساس أي خطة تسويق ناجحة تقوم على قاعدة معرفتك المفصلة والكاملة للسوق الذي تستهدفه.
ا هو الأهم بالنسبة لعملائك وماذا يريدون وأين وكيف، قد تعتقد أن السعر هو الأهم بالنسبة إلى العميل في وقت هم يبحثون فيه عن الخدمة السريعة والمنتج الأفضل والتوزيع الجيد، بالإضافة إلى المكان المناسب واللمسة الشخصية الودودة.
تعرف إلى نوع الشخص أو التجارة التي تقدم المنتج أو الخدمة وما حجم وجودها في السوق، وفي هذه المرحلة يجب أن تقدر حجم السوق المستهدف لمنتجك أو خدماتك من حيث إجمالي المبيعات ووحدات المنتج ? الخدمة التي تم بيعها.
تعرف إلى الاتجاهات التي قد تؤثر على الأنماط الشرائية والمبيعات الكلية ومستويات الكسب والخسارة، وكرجل أعمال ينبغي أن تتعرف إلى اتجاهات الصناعة والاتجاهات الاقتصادية (بطالة متزايدة، التضخم، الركود) بالإضافة إلى الاتجاهات الديموغرافية والتطورات التنظيمية والقانونية والتغيرات في أساليب الحياة مثل نمو النساء في نطاق الأيدي العاملة ? قلة عدد الأطفال …الخ
من المهم جدا أن تكون هناك ثقة بينك وبين منتجك، خلال المنافسة يجب أن تعرف سوق منافسيك وأوضاعهم المالية، ويجب أيضاً مقارنة منتجك أو خدمتك بمنتجات منافسيك من حيث الجودة والسعر والخدمة والضمانات والصورة .. الخ ..
اختلاف المنتجات هو أحد مصادر المبيعات الأساسيّة الخاصة بك، وخلال تعريفك بمنتجك تأكد من وجود كل السمات والفوائد فيه، فالسمات هي صفات المنتج مثل اللون والحجم والوزن وقابلية النقل والتعبئة والجودة والسعر والخدمة، أما الفوائد فهي تخص العميل من حيث استمتاعه بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، وتوفير الوقت والمال وغيرها من الفوائد التي يمتاز بها منتجك، وهو قابل للتعديل والتطوير بناءاً على طلب العميل وتوجهات السوق.
قيمة السلعة المعروضة للبيع لها أهمية عالية، خاصة وأنها تعتبر أحد دوافع الربح الرئيسية، ولتحديد هذه القيمة توجد طرق عدة مثل الأسعار السائدة الأخرى لبضائع مشابهة، كمية الطلب للمستهلك، والكلفة الإنتاجية للمستهلك نفسه، بالإضافة إلى أخذ بعين الاعتبار حساسية المستهلك لسعر السلعة، فبعض السلع تعتبر من الكماليات كالسيارات الفخمة مثلا لكونها ذات حساسية مرتفعة لدى المستهلك، فتغير طفيف في السعر قد يؤدي إلى تغير كبير في الطلب، بينما سلع أخرى كالأساسيات مثل الطعام تختلف، فتغير السعر لا يؤدي إلى تغير كبير في الطلب.
من الأمور القيمة جدا هي قاعدة العملاء لديك، الإخلاص والفناء في العمل من الأمور المهمة لكسب العميل، ويجب أن يكون هدف أنشطة إدارة علاقات العملاء هو إظهار التزامك مقابل حاجات عملائك وإلى تسليم منتج أفضل، وأفضل مصدر لعمل جديد هو بناء علاقة مع العميل على أساس المودّة والثقة.
كمبتدئ بلا سمعة ومصداقية في السوق يجب أن تكون ذكيا وتزيل خطر تعامل التجار معك، أقنع السوق بهدفك وأن منتجك أو خدماتك خالية من المخاطرة ? أنك ستقف خلف منتجك طوال الوقت، واعرض الضّمانات على منتجك لتشجيع المستهلك، فإذا كنت تعمل في مجال الطّعام, مدّ المعارض المجّانيّة أو اعرض عيّنات منتجك مجّانًا، وإذا كنت في تجارة الخدمة, دع العملاء يحاولون خدمتك مجانا، وعلى سبيل المثال إذا كنت محاميا أو مستشارا أو مهندسا أو في تجارة التّصميم فيمكنك أن تعرض مشاورةً مجّانيّةً لكسب العملاء. الملاحظات التي تحصل عليها هي تجارب مجانية ثمينة، وتساعدك في بناء تجارتك
مغر جدا في عصر مليء بالمتاعب أن توقف مجهودات تسويقك، وانتبه إلى أن هذا غير حكيم جدا، فالبحث قد أظهر أن هؤلاء الذين يزيدون مجهودات تسويقهم في الأوقات القاسية يزيدون بالتالي سهم سوقهم الطويل الأجل ? الربحي. استغل رد فعل المنافسين العفوية لتخفيض الإعلان ? الترويج عندما تصبح الأوقات قاسيةً بزيادة إنفاقاتك الخاصة في هذه المنطقة، وعندما تتراجع المنافسة, تستولي أنت على الفرصة لإخبار عملائك بما يجب أن تعرضه. حافظ على قنوات الاتصال بجعلها مفتوحة معهم، واستخدم الخطابات الدورية, والإعلانات, والبطاقات البريدية , والصحف الإخبارية، ومكالمات الهاتف. .
7. الهيكل التنظيمي وسياسة الإدارة :
8. فترات العمل:
مناقشة ميزاتك التنافسية بالإجابة على عددٍ من الأسئلة مثل:
لماذا سيختار الناس منتجاتك وخدماتك بدلاً من منافسيك؟ وما هي فوائد منتجك أو خدماتك التي ستقدمها ? وكيف تحافظ على مستواك كمنافس قوي؟ لذلك يجب أن تكون واثقاً من فرضياتك، بأن تؤكد على أن خدمتك ستدعم وتثبت أفضليتك، فذلك هو سلاحك في سوقٍ يكتظ بالمنافسين.
9. المنافسين :
اسأل نفسك عن الذي يجعل منتجك أو الخدمة التي تقدمها فريدة في السوق، ولماذا سيأتي العميل إليك بدلاً من أن يذهب إلى منافسيك ? لذلك قم باختيار سمة لمنتجك أو الموقع الفريد له، واعتمد على ذلك كافتراض لخطة المبيعات الفريدة لديك، فعلى سبيل المثال في عالم معجون الأسنان هناك من يعتمد على فكرة تبييض الأسنان في التسويق، بينما الآخر يتبع فكرة النفس المنعش ليكون مميزاً عن غيره.
10. مزايا المشروع:
المكان له علاقة كبيرة في وصول المنتج أو الخدمة إلى المستهلك، فاختيار المكان قد يرتبط بنوعية التجارة إن كانت توزيعا بالجملة أو بيعا بالمفرق أو تصنيعا، كل هذه الأمور لها علاقة وطيدة في تحديد المكان المناسب، وقد يكون من الأفضل البيع عبر التلفزيون أو الإنترنت بدلا من مكان مادي في بعض الأحيان.
11. موقع المشروع :
من الضروري أن يكون شكل هيكلك الإداري منظماً، ومزوداً بوصف دقيق يتضمن شرحاً لفريق العمل لديك، وأقسام إدارتك، بتفصيل مسؤوليات وتخصصات الأفراد العاملين؛ وتأكد بأن يشمل ذلك:
الهيكل القانوني.
الهيكل الإداري.
السير الذاتية.
مجلس الإدارة.
12. الموارد البشرية :
13. المصروفات العامة :
يرتبط التصور المالي بالتنبؤات التي تعمل وتشير ليس إلى الحاجة إلى رؤوس الأموال فقط ? بل ومن أجل القيمة المستقبلية الكافية للاستثمارات ? إعادة دفع الديون ? وهذه المهمة ربما تكون من أكثر المهام الحاسمة التي تحدد نمو أعمالك ?إذ ستكون بحاجة ماسة إلى تحديد مدى حاجتك لرأس المال المستثمر لإنتاج الكمية المطلوبة ? كما يجب أن تظهر قدرتك على الاستثمار وسداد القروض ? وتوضيح فهمك للمصطلحات ?لمالية المتعلقة بخطط نمو أعمالك.
و سيتطلب التصور المالي معلومات عن النقاط التالية:
ملخص للاحتياجات المالية.
كشف عن قدرة الاستثمار ? تسديد القروض.
كشف عن مفاهيمك ? خططك المالية ? خطط نموك التجاري.
كما يجب أن تغطي التقديرات المالية فترة زمنية لا تقل عن ثلاث سنوات، بحيث يمكن تحقيق الاحتمالات المستقبلية عن الربح أو الخسارة بدون أن تحوي الكثير من التفاؤل بالأرباح فقط، عن طريق تحليل هذه التنبؤات شهرياً على الأقل حتى يمكنك تحقيق تدفق مالي إيجابي.
هذه النقطة ذات أهمية كبيرة لأن التدفق التقديري السنوي يمكن أن يخفي بعض المشاكل التي تمر بها والتي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار في تخطيطك المالي؛ لذلك نقترح عليك النقاط التالية:
كشوف الربح ? الخسارة التشغيلية.
كشوف السيولة النقدية.
كشوف الميزانية.
ملاحظات تفسر جميع التوقعات التي بني عليها التصور المالي.
الخلاصة المالية وتتضمن عوائد الاستثمار على الأصول وعائد رأس المال المستثمر.
تحليل عن تساوي الربح والخسارة.
تحليل حول المؤثرات الخارجية على السيولة النقدية يتضمن سيناريوهات لأفضل وأسوأ حالة والتوقعات الرئيسية.
المخاطر المالية واستراتيجيات الانسحاب وتتضمن مناقشة المخاطر التي يتضمنها المشروع مثل انخفاض السوق وارتفاع أسعار الفائدة، واستراتيجيات الانسحاب من تلك المواقف.
14. رأس المال التقديري والأرباح المتوقعة من المشروع:
15. المصاريف الدورية:
16. الحسابات والمعاملات المصرفية :
سندات القبض : مجموع بيع التذاكر والدخل اليومي يقيد بسند قبض واحد ويورد إلى البنك في اليوم التالي
سندات الصرف : كل ما يصرف لكل جهه دائنة
دفتر المبيعات : ويكون بشكل يومي ويتكون من التاريخ/الوصف/رقم سند القبض/المبلغ الاجمالي/انواع التذاكر
دفتر المصروفات : تحليل المصروفات/مطابقة لما تم ايداعه في البنك
دفتر الرواتب :
سندات القبض اليومية : تسويات المدين والدائن
سندات استلام مواد :
سندات صرف مواد :
طلبات تزويد مواد :
طلبات شراء مواد :
طلب اسعار :
كشف تفريغ :
17. الرخصة والمصاريف الحكومية :
18. التعامل مع الموردين :
19. الدعاية والإعلان:
يجب أن يلعب الإعلان دورا رئيسيا في الوصول إلى العملاء، فالإعلان قد يحتاج إلى مبالغ ضخمة، فهو من منظور آخر يحتل الجزء الأكبر من مرحلة الدعاية، ويجب أن يقوم الإعلان بالتسويق للهدف الأساسي وبفاعلية ليلفت انتباه المستهلكين عبر الخطوات التالية:
الإنتباه : باستخدام العناوين البارزة في المطبوعات، وشد النظر في الإعلانات المرئية، والاستخدام الذكي لعناصر الصوت في الإعلان الإذاعي.
الاهتمام : العميل يريد أن يعلم ويتعلم فهو محتاج للاهتمام.
الرغبة : بالتأكيد على فوائد المنتج أو الخدمة يجعل العملاء منجذبين.
العمـل : العميل يحب التصرف بنفسه فهو الذي يشتري المنتج ويستفسر عنه … الخ .
تأكد من أن تكون حذرا في مناقشة خطة إعلاناتك التي ستستخدمها عبر وسائل الإعلام المختلفة مثل الجرائد والمجلات والإنترنت والراديو ? التلفزيون .. الخ .. وما هي التكاليف وما هي الاستراتيجية التي ستعقب الإعلانات، ويجب أن تكون هناك موازنة بين كمية العمل المتوقعة قبل الإعلان وبعده، كما يجب أن تبقى حذراً في تسويقك للمنتجات الجديدة التي ستتبع الإعلان مثل الكتيبات والمنشورات، فكلها مكملة لبعضها البعض. التّرويج بوجه عام هو نشاط قصير الأجل يهدف إلى توليد إنتاج طويل الأمد في المبيعات ? المكاسب. ويمكن أن تكون الأهداف العامة هي الإبقاء على العملاء المخلصين وكسب عملاء جدد.
للوصول إلى ذلك العميل المستهدف قد يجب عليك البحث عن بعض المعلومات الديموغرافية الأساسية مثل: العمر والجنس والدخل والوظائف والسكن وحجم العائلة والمستويات التعليمية والحالة الاجتماعية، بالإضافة إلى ذلك ستضطر لفهم عملائك نفسياً من حيث روابطهم المشتركة ? حوافزهم وما يحبون ويكرهون، وهذا مرهون بعدم توقف محاولاتك في البحث عنه، وفهم عاداته في التسوق، لكي تبقى قريباً منه.
20. أنواع العملاء :
21. الامن والسلامة:
22. فريق العمل:
من الضروري وصفك للتخطيط الإداري الذي سيساعدك على إدارة العمل الإنتاجي، ويكون ذلك بتحديد طبيعة كل من: الموقع ? المرافق ? المعدات ? المواد الخام ? التجهيزات الفنية، القوى العاملة ? ساعات التشغيل، وأساليب وطرق التخزين.
تأكد من إضافتك الأمور التالية:
التصنيع ? التوصيل.
إجراءات التوظيف ? إدارة شؤون الموظفين.
الموقع والمرافق.
اتفاقيات التأمين ? التأجير.
المعدات اللازمة لإنتاج السلع أو تقديم الخدمة.
المواد الخام المستخدمة.
بيانات تحليلية عن الموظفين.
23. مراحل تنظيم المشروع:
24. سياسة المشروع:
تأكد بأن موظّفي المبيعات يتعاملون مع منتجك أو خدمتك بمعرفة جيدة جدا، ويمكن أن يفقهوا العملاء في استخدام المنتج، إذ لا شئ ينفر العملاء أكثر من الشراء من موظّفي المبيعات الذين يظهرون اهتماما قليلا للمنتج أو الشركة، أيضا تأكد بأن هواتفك متجاوبة فورا و بأسلوب ودود، وأن كل الرسائل يتم الرد عليها خلال 24 ساعة، فإذا تضمنت تجارتك الحجم العالي للعملاء وزاد مستوى الدخل, فتأكد أن لا تترك عملاءك ينتظرون في الطوابير لفترات طّويلة.
25. البيع والتسويق
· توضيح دراسة الجدوى للمشروع
· Ms-projectرسم مخطط جانت من خلال استخدام برنامج
· ………رسم مخطط شبكي للنشاطات بطريقة استخدام الخانة (التصديري) وتوضيح مدة المشروع والنشاطات الحرجة والمرور الامامي والخلفي
1- الأسس والمفاهيم:
1-1- المشروع:
إن أبسط تعريف للمشروع هو أنه: المساعي المؤقتة التي يقام بها لإنشاء منتج أو خدمة فريدة.
ويتطلب نجاح المشروع أن يتم تسليمه على الوقت، وإنهاؤه ضمن ميزانيته، والتأكد من رضا الزبون عما استلمه.
من التعريف نكتشف أن المشروع مؤقت (أسبوع – سنوات….)، لكن كل مشروع له نهاية، وربما لا نعرف تاريخ الانتهاء عند بداية المشروع، فهو عكس العمليات الجارية التي لا نهاية لها. وإذا لم تكن النهاية معروفة فعلى الأقل يمكن توقعها.
والمشروع مسعى أي أنه يستخدم موارد كالأشخاص والمعدات، والمسعى يقوم به فريق أو مؤسسة، فالمشاريع الناجحة لا تحصل عفوياً.
وكل مشروع ينشأ منتجاً أو خدمة فريدة، تكون هي سبب تنفيذ المشروع.
1-2- مثلث المشروع:
كل مشروع له بعض الشروط على الوقت، له ميزانية من نوع ما، ويتطلب بعض المقدار من العمل ليكتمل (أي له مدى أو مواصفات)….. أي أن للمشروع قيود.
1- الوقت: لكل مشروع نهاية، والوقت المحدد هو الشرط الوحيد للمشاريع الأكثر إلفةً، وغالباً هو أهم شرط يجب إدارته.
2- الكلفة: تتضمن التكاليف كل الموارد المطلوبة لتنفيذ المشروع من أجور عمال وإداريين ومعدات وأسعار مواد…. أي كل الأحداث والمسائل الأخرى التي تتطلب مالاً أو إشراف (انتباه) شخص في المشروع.
3- المدى: وله وجهان:
أ‌- مدى المنتج: يصف المنتج المقصود وميزاته ووظائفه (المواصفات).
ب‌- مدى المشروع: يصف العمل المطلوب لتسليم المنتج أو الخدمة.
يركز مدى المنتج على الزبون، بينما يركز مدى المشروع على الأشخاص الذين سينفذون المشروع (فريق العمل). ويقاس مدى المشروع عادةً بالمهام والمراحل.
المدى (المواصفات)
التكلفة
الوقت
1-3- إدارة المشروع:
هي إقامة التوازن بين شروط المشروع أي الوقت، الكلفة، والمدى. أي توازن مثلث المشروع. فمثلاً:
- إذا تم تخفيض مدة المشروع (الوقت)، قد تحتاج لزيادة الميزانية (الكلفة) لأنك ستوظف موارداً أكثر، أو قد تقلل المدى لأن الموارد المتاحة لا تمكنك من القيام بكل العمل المخطط له في وقت أقل.
- انخفاض ميزانية المشروع (الكلفة)، قد تحتاج إلى وقت أطول (الوقت)، أو قد تقلل من مدى المشروع.
- إذا زاد مدى المشروع، قد تحتاج إلى وقت أطول، أو موارد أكثر (كلفة). وإذا كانت زيادة المدى بعد بدء المشروع، تسمى زحف المدى.
إذاً العناصر الرئيسة لأي مشروع هي الوقت، والكلفة، والمدى. ولتحقق النجاح كمدير مشروع سيتطلب منك معرفة تطبيق الشروط الثلاث على مشروعك، ولهذا تحتاج إلى أداة لتساعدك في إدارتها.
1-4- MS-Project
هو أحد برامج مايكروسوفت التي تشكل أداةً لتساعدك على إدارة مشاريعك، حيث يقوم:
1- تعقب كل المعلومات التي تجمعها عن العمل، والمدة، ومتطلبات موارد مشروعك.
2- تخيل خطة مشروعك.
3- جدولة مواعيد المهام والموارد بشكل متجانس وذو فاعلية.
4- تبادل المعلومات مع فريق العمل.
5- إمكانية الاتصال بالموارد والمشاركين الآخرين.
ويجب الانتباه أن البرنامج هو أداة مساعدة، لا يمكنها بحال من الأحوال الحلول مكانك، فأنت أولاً وأخيراً متخذ القرارات.
1-5- تقييم المشروع:
لا يختلف تقييم المشاريع عن تقييم الأداء الإداري عموماً، والذي يستخدم مبدأ الفعالية والكفاءة الإدارية، واللذان يهدفان لتحقيق الأهداف، ومعالجة الانحرافات.
الفعالية الإدارية Managerial Effectiveness: تعرف الفعالية بأنها مقدار تحقيق المؤسسة لأهدافها المرسومة.
الكفاءة الإدارية Managerial Efficiency: وتعرف بأنها مدى استخدام الموارد المتاحة (بشرية، مالية، فنية…..) في تحقيق الأهداف.
وهناك علاقة فيما بينهما حيث كلما زادت الفعالية زادت الكفاءة والعكس صحيح.
وعند قياس أي مشروع هناك أربع نتائج نحصل عليها حسب المربع التالي:
1- المشروع كفء ولكنه غير فعال.
2- المشروع غير كفء وغير فعال.
3- المشروع فعال وغير كفء.
4- المشروع كفء وفعال.
2- المنهاج:
1- الأسس والمفاهيم:
1-1- المشروع:
1-2- مثلث المشروع:
1-3- إدارة المشروع:
1-4- MS-Project
1-5- تقييم المشروع:
2- المنهاج:
3- التعرف على برنامج MS-Project
3-1- الواجهة الرسومية:
3-2- إنشاء خطة مشروع جديد:
3-3- المعاينات View:
3-4- أساسيات مخطط غانت:
3-5- التقارير Reports:
3-6- إنشاء خطة مشروع جديد:
3-7- ضبط أيام العطل:
3-8- كتابة خصائص المشروع:
4- المهام:
4-1- كتابة المهام:
4-2- تقدير المدة:
4-3- كتابة معلم (حدث):
4-4- تنظيم المهام ضمن مراحل:
4-5- ربط المهام:
4-6- توثيق المهام:
4-7- فحص مدة الخطة:
الموارد.
الأفراد.
العتاد.
المواد.
الكلفة.
1- تعيين الموارد للمهام.
تعيين الموارد إلى مهام.
تعيين موارد إضافية إلى مهمة.
تعيين المواد إلى مهام.
2- تنسيق الخطة.
مخطط غانت.
تنسيق النصوص.
تنسيق التقارير.
3- تعقب المهام.
تعقب جدول مشروع.
النسب المئوية لاكتمال المهام.
4- ملاحظات ومعلومات.
5- أوراق العمل:
سيتم مناقشتها مع الطلاب في الوقت المناسب.
3- التعرف على برنامج MS-Project
عند استخدام برنامج MS- Project في التخطيط لأي مشروع، فإننا نجيب بشكل ما على الأسئلة التالية:
1- ما الذي يجب إنجازه؟ (المهام).
2- من سوف يقوم بالإنجاز؟ (الموارد البشرية).
3- متى سوف يتم الإنجاز؟ (الوقت).
4- ما الذي سوف يحتاجونه لإنجازها؟ ( الموارد والمواد).
5- كيف سوف يعرفون أنهم قد انتهوا؟ (الوقت).
6- ماذا يحدث…. إذا…..؟ (التوقعات والاحتمالات).
3-1- الواجهة الرسومية:
تتشابه واجهة بروجكت من حيث أشرطة أدواته وقوائمه في التنظيم والمحتوى مع برامج أوفيس الأخرى.
وتتألف الواجهة الأساسية من:
1- شريط العنوان.
2- شريط القوائم.
3- أشرطة الأدوات.
4- لوح المهام.
5- إطار خطة المشروع. حيث يظهر اسم المعاينة النشطة على الجانب الأيسر من نافذة البرنامج.
6- سطر الحالة.
إطار خطة المشروع
لوح المهام
شريط الأدوات
سطر الحالة
3-2- إنشاء خطة مشروع جديد:
مثل كل برامج أوفيس يمكن استخدام لوح المهام في الكثير من العمليات.
1- اختر الأمر Create a new project.
2- يمكنك اختيار مشروع فارغ، أو مشروع من ملف سابق، أو مشروع من نماذج على الانترنت أو على الحاسب نفسه.
3- في حال قمت باختيار جديد من النماذج الموجودة على الحاسب يظهر لك صندوق حوار لاختيار الأنموذج المناسب لمشروعك.
4- يقوم البرنامج بإنشاء المشروع الجديد بالاعتماد على الأنموذج المختار، ويغلق لوح المهام New project. ويتم عرض لائحة نشاطات المهام في لوح إرشاد البرنامج، وهو يتضمن المواضيع الأكثر شيوعاً في البرنامج: Tasks (المهام) – Resources ( الموارد أو المواد) – Track (تعقب) – Report (التقرير).
3-3- المعاينات View:
تستعمل المعاينات لكتابة وتحرير وتحليل وعرض المعلومات الخاصة بمشروعك، والمعاينة الافتراضية هي مخطط غانت Gantt Chart، والتي هي سرد تفصيلي للمهام على شكل جدول، يمثل كل مهمة رسومياً بشكل شريط في التخطيط.
أهم المعاينات المتاحة: تذكر أن المعاينات تساعدك على التركيز على تفاصيل المشروع التي ترغب باستعراضها.
1- معاينة التقويم (Calender): وهي عبارة عن تقويم زمني يظهر أسماء المهام على الأيام المجدولة لمعرفة البدء فيها ونهايتها.
2- معاينة مخطط غانت (Gantt Chart).
3- معاينة المخطط الشبكي (Network Diagram): وتركز على العلاقات بين المهام، حيث يعرض كل مربع تفاصيل مهمة ما، والخطوط بين المربعات تحدد علاقات المهمة.
4- معاينة استخدام المهام (Task Usage): تجمع هذه المعاينة الموارد وفقاً للمهام.
5- معاينة استخدام الموارد (Resource Usage): عكس الأمر السابق فتبين كل المهام المعينة لكل مورد.
لسرد كل المعاينات المتاحة اختر الأمر View>More View.
لعرض شريط المعاينات اختر الأمر View>View Bar.
يمكن عرض أكثر من معاينة باستخدام الأمر Window>Split. ويتم إلغاؤه بالأمر Remove Split من نفس المكان.
3-4- أساسيات مخطط غانت:
مخطط غانت هو أداة لتخطيط المشاريع، والتي يمكن استخدامها من أجل عرض الوقت الذي تستغرقه المهام لكي تنجز من أجل إنهاء المشروع. ولأن مخططات غانت سهلة الفهم والبناء، فأنها تستخدم من قبل معظم مدراء المشاريع في مشاريعهم مهما كانت معقدة.
في مخطط غانت كل مهمة تأخذ صفاً واحداً، ويمتد التأريخ حسب زيادة عدد الأيام أو الأسابيع أو الأشهر، اعتماداً على الطول الكلي للمشروع. الزمن المتوقع لكل مهمة يتم تمثيله بسطر أفقي طرفه الأيسر يمثل بدء المهمة المتوقع، والطرف الأيمن نهاية المهمة المتوقعة (إنجاز المهمة بنسبة 100 %)، وقد تمتد المهام بشكل سلسلة متعاقبة، بشكل متوازي أو متراكب. ويمكن رسم خطوط طولية للدلالة على التواريخ، وكل المهام المتوضعة على يسار خط التأريخ الحالي يفترض بها أن تكون منجزة (منتهية). والتي على يمينه غير مبتدئة، والتي يمر بها التأريخ الحالي هي التي يتم العمل عليها.
وكلما تقدم المشروع، يتم تحديث المخطط بملئ الخانات إلى طول نسبي إلى الكسر يمثل نسبة إنجاز العمل (إنجاز المهمّة). هذه الطريقة، تؤمن أولاً إمكانية الحصول على قراءة سريعة لتقدّم المشروع برسم خطّ عمودي خلال المخطط في التأريخ الحالي.
في بناء مخطط غانت، قلص المهام إلى عدد سهل التعامل (لا أكثر من 15 أو 20) لكي يلائم المخطط على صفحة واحدة. المشاريع الأكثر تعقيدا قد تتطلّب مخطّطات ملحقة التي تفصّل التوقيت لكلّ مهمة فرعية والتي تكوّن جزءً من المهام الرئيسية. لمشاريع الفريق، يساعد في أغلب الأحيان أن يكون لديه العمود الإضافي الذي يحتوي الأعداد أو حروف الاسم الأولى التي تميّز من من الفريق مسئول عن المهمّة. ويتم تجميّع المهام تحت العناوين الرئيسية التي تقابل الخطوات في عملية التصميم، مثل:
تعريف مشكلة، تخطيط مشروع، جمع معلومات، تصميم تصوري، إختيار مفهوم، تفصيل التصميم، تطبيق، إختبار، وثائق، الخ.
في أغلب الأحيان المشروع له أحداث مهمة والتي قد تودّ أن تظهر على تسلسل المشروع الزمني، لكنها ليست مهام. على سبيل المثال، أنت قد ترغب أن تبرز متى يكون الأنموذج المصغر تامّاً أو تأريخ تصميم المراجعة. تدخل هذه على مخطط غانت كأحداث "علامات" وتؤشّر برمز خاصّ، في أغلب الأحيان يكون مثلث مقلوب.
3-5- التقارير Reports:
هي تنسيقات مسبقة معدة للطباعة فقط (المعاينات يمكن العمل معها وطباعتها في آنٍ واحد).
اختر الأمر View>Reports، فيظهر لك ستة فئات عريضة من التقارير المتاحة، يمكنك اختيار Custom لسرد كل التقارير المتاحة، ويمكنك معاينة التقرير قبل طباعته.
3-6- إنشاء خطة مشروع جديد:
1- إختر الأمر File>New. سيظهر لوح المهام New Project.
2- من أسفل القائمة New، اختر الارتباط Blank Project. سيتم إنشاء مشروع جديد، ويتحول لوح المهام إلى لوح Tasks والذي يضم على عدة ارتباطات تركز على المهام، وهذا اللوح تابع لمرشد (دليل) المشروع.
3- في اللوح Tasks اختر الارتباط Define the Project.
4- في مربع التأريخ، أنقر السهم السفلي، فيظهر تقويم شهري يمكنك من اختيار وقت بدء المشروع، التأريخ الحالي هو التأريخ الافتراضي في حال لم تغيره.
5- في أسفل اللوح انقر الارتباط Save and go to step 2، سيظهر اللوح الثاني الذي يدعم ميزات التعاون المدعومة في نسخة Project Server، اختر No ثم Save and go to step 3.
6- أكمل حتى تصل إلى Save and finish.
3-7- ضبط أيام العطل:
1- في اللوح Tasks انقر الارتباط Define general working times،
يظهر اللوح Project working times. حيث اللون الأزرق يدل على الوقت الذي يمكن إضافة المهام إليه، بينما اللون الأصفر عكس ذلك.
2- في المربع Select a calendar template اختر أحد تقاويم اللائحة وهي:
· Standard (القياسي): ويعني من الاثنين وحتى الجمعة من 8صباحاً وحتى 5 مساءً، متضمناً ساعة للغداء.
· 24 Hours (24 ساعة): عمل متواصل.
· Night Shift (المناوبة الليلية): من الاثنين ليلاً وحتى السبت صباحاً من 11 مساءً وحتى 8 صباحاً، متضمناً ساعة استراحة.
3- انقر Save and go to step 2. يظهر اللوح الثاني حيث يمكنك من تغيير أوقات وأيام العمل حسب حاجتك.
4- بعد الانتهاء انقر الارتباط Save and go to step 3.
5- انقر الارتباط Change working time، سيظهر لك مربع حوار يمكنك أيام عمل أو عطل إضافية. حدد التاريخ المطلوب ثم الحالة المرغوبة، بعدها انقر OK لإغلاق صندوق الحوار.
6- انقر Save and go to step 4. حيث يظهر لوح Define time units وغالباً لا يتم تعديلها.
7- انقر Save and go to step 5، حيث يمكنك من تعريف تقاويم إضافية أو تعديل السابق.
8- انقر Save and finish. يعود لوح المهام للمستوى السابق.
ملاحظة: يمكن تحديد الخصائص الأساسية من الأمر Options الموجود في القائمة Tools.
ملاحظة: يمكنك تغيير أيام العطل أو العمل الإضافية باختيار الأمر Tools>Change working time في أي وقت تحتاج لذلك.
3-8- كتابة خصائص المشروع:
1- اختر الأمر File> properties، يظهر صندوق الحوار Properties حيث يمكنك كتابة خصائص المشروع. مثل اسم المشروع، المدير، الشركة، الموضوع، المحرر……
2- اضغط OK عند الانتهاء.
ملاحظة: لا تنسى حفظ المشروع كل فترة، وتذكر أن لاحقة ملفات برنامج Project هي .mpp وهي اختصار Microsoft Project plan.
4- المهام:
وهي حجر الأساس في المشاريع، حيث تمثل العمل المطلوب تنفيذه من أجل تحقيق هدف المشروع.
4-1- كتابة المهام:
من أجل كتابة المهام، انقر الارتباط List the tasks in the project، يظهر لوح List tasks.
انقر الخلية تحت العمود Task Name.
اكتب اسم المهمة ثم Enter.
ثم كرر العملية حتى آخر مهمة.
ولاحظ:
1- إذا لم تظهر المهمة في مخطط غانت إضغط على زر الانتقال إلى المهمة المحددة.
2- لكل مهمة رقم هوية فريد، ولا يمثل بالضرورة الترتيب الذي تحدث فيه المهام.
3- يقوم البرنامج بتحديد مدة يوم واحد للمهمة بشكل افتراضي، وإشارة الاستفهام للدلالة على أن المدة مقدرة، وتاريخ بدء المهمة هو تاريخ بدء المشروع افتراضياً.
4- يمكن استيراد لوائح المهام من Excel أو من Outlook.
4-2- تقدير المدة:
مدة المهمة هي كمية الوقت المتوقع لإنجاز المهمة (من دقائق إلى أشهر). مع الانتباه لأوقات عدم العمل. ويتم تعديل المهام في العامود Duration.
ومن المفيد استخدام الاختصارات التالية عند تحديد المدد:
دقيقة m
ساعة h
يوم d
أسبوع w
شهر mo
ولأن التقدير غير الدقيق لمدد المهام قد يؤدي للمخاطرة فيمكن تقدير مدد المهام بعدة طرائق منها:
1- تراكم خبرات سابقة من مشاريع مشابهة.
2- تقديرات من يقومون بإنجاز المهمة.
3- الاستعانة بالخبراء أو مدراء مشاريع سابقين.
4- مؤسسات متخصصة أو مرتبطة بمشروعك.
5- كل ما سبق.
ملاحظة: يمكن تحديد مدة المشروع، بحساب الفرق بين أول تاريخ بدء للمهام، وآخر تاريخ لإنهائها.
ملاحظة: هناك مهام قد لا تتقيد بأوقات العمل (أي يمكن العمل بها بأوقات العطل)، مثل انتظار البيتون لكي ينشف، أو انتظار تشميس منتج، تخميره….، لذلك نستطيع استخدام مدة لا تأخذ العطل بعين الاعتبار بوضع حرف e قبل اختصارات الوقت. مثال: 16eh (وهي بالمناسبة تساوي 2ed).
4-3- كتابة معلم (حدث):
المعلم (Milestone) هو حدث هام يتحقق ضمن المشروع ( إنجاز مرحلة من المشروع) أو حدث مفروض على المشروع (موعد التسليم النهائي، تسليم أنموذج…)، وهو لا يتضمن أي عمل، أي مهمة مدتها صفر. ويرمز له بمعين.
ويتم كتابة معلم بوضع (0) في الحقل Duration، أو اختيار الرابط Make selected task a milestone، أو نفس الرابط السابق كخيار من علامة التبويب Advanced المتاحة في مربع الحوار Task information الذي يظهر بالنقر المزدوج على أي مهمة.
4-4- تنظيم المهام ضمن مراحل:
يفضل أحياناً تقسيم المشروع إلى مراحل من أجل مراجعة المشروع وتقسيم العمل إلى أقسام رئيسة أو بنود، مثل الرؤية، التخطيط، مرحلة التحضير…….إلخ. ويتم ذلك بإنقاص أو زيادة المسافة البادئة للمهام، حيث تمثل كل مرحلة بمهمة تلخيص، والتي لا يمكن تحرير مدتها، أو تحديد بدئها أو نهايتها، لأنها تأخذ معلوماتها من مهام التفصيل التي تتضمنها (مهام فرعية).
ويمكن تعريف المراحل ثم تعريف المهام لكل مرحلة من المراحل وهذا يسمى التخطيط من الأعلى إلى الأسفل، أو يتم تعريف المهام التفصيلية أولاً ثم مهام التلخيص، وأحياناً كليهما. ويتم ذلك كما يلي:
1- انقر الارتباط Organize tasks into phases.
2- حدد المهام التابعة للمرحلة التي تتبع لها.
3- في اللوح Organize tasks استخدم زر زيادة المسافة البادئة للمهام، تصبح المهام المحددة مهام فرعية والمهمة التي تسبق المهام المحددة مهمة تلخيص والتي تظهر بشكل شريط أسود عريض.
4- كرر العملية عند الحاجة.
5- يمكن إضافة جديد لكتابة مهمة جديدة.
6- يمكن إعادة ترتيب المهام حسب تسلسلها في هذه الفقرة.
7- يمكن استخدام زر إنقاص المسافة البادئة للمهام عند الحاجة.
8- عند الانتهاء اضغط Done.
ملاحظة: بشكل مخالف لتطبيقات أوفيس الأخرى، فإن بروجيكت 2003 ليس لديه ميزة التراجع عن عدة خطوات، لذلك انتبه عند العمل مع البرنامج.
4-5- ربط المهام:
أحياناً يجب إنجاز المهام بترتيب معين، أي أن هناك علاقة بين المهام، وهي إما علاقة تسلسل: أي يجب أن تحدث المهمة الثانية بعد المهمة الأولى؛ أو علاقة إعتمادية: أي المهمة الثانية تحدث فقط إذا انتهت المهمة الأولى. وعندها ندعو المهمة الأولى السلف لأنها المهمة المعتمد عليها، والمهمة الثانية الخلف لأنها تأتي بعد المهام المعتمد عليها. مع ملاحظة أنه يمكن لأي مهمة أن تكون سلف لمهمة واحدة أو أكثر، وأي مهمة يمكن أن تكون خلفاً لمهمة سلف واحدة أو أكثر.
ولإزالة التعقيد هناك أربعة أنواع للعلاقات بين المهام:
رمز العلاقة نوع العلاقة البيان شكلها في غانت مثال
FS إنتهِ لأبدأ يحدد تاريخ انتهاء المهمة السلف، تاريخ بدء المهمة الخلف يجب جمع البيانات قبل تحليلها. وهي العلاقة الأكثر شيوعاً.
SS إبدأ لأبدأ يحدد تاريخ بدء المهمة السلف، تاريخ بدء المهمة الخلف لا يمكن تعديل الوثيقة ما لم تبدأ بكتابتها أولاً.*
FF إنتهِ لأنتهي يحدد تاريخ انتهاء المهمة السلف، تاريخ انتهاء المهمة الخلف إنتهِ من الدرس لأنهي استخدام البروجكيتر
SF إبدأ لأنتهي يحدد تاريخ بدء المهمة السلف، تاريخ انتهاء المهمة الخلف وهي نادرة الحدوث.
وتظهر العلاقات بين المهام في مخطط غانت كما يلي:
P اختصار لكلمة Predecessor وتعني السلف.
S اختصار لكلمة Successor وتعني الخلف.
* هذا النوع من العلاقات يولد نوعاً آخر من العلاقات Lag التأخير أو الفترة الفاصلة، والتي تسمح بتأخير العلاقة بالنسبة للمهمة الخلف.
وتظهر أيضاً بشكل خطوط في المخطط الشبكي Network Digram.
وتظهر في الجدول Entry في الحقل predecessor كرقم هوية للمهمة السلف.
ولإنشاء العلاقات بين المهام:
1- انقر Schedule من اللوح Tasks.
2- حدد المهمتين المطلوب إنشاء علاقة بينهما.
3- انقر الزر الذي يناسب العلاقة المطلوب إنشاؤها.
4- يتم تغيير تاريخ المهمات حسب نوع العلاقة.
5- يمكنك أيضاً فك ارتباط العلاقة.
6- عند الانتهاء اضغط Done.
ملاحظة: هناك طرق أخرى لربط العلاقات بين المهام، يمكن استخدام زر الربط في شريط الأدوات، يمكنك استخدام الفأرة في مخطط غانت أو المخطط الشبكي، كما يمكنك استخدام علامة التبويب Predecessors من مربع الحوار Task Information.
ملاحظة: يمكنك أيضاً ربط مهام التلخيص مع بعضها البعض فقط، أو ربط معلم بمهمة ما.
4-6- توثيق المهام:
يمكنك إضافة تفاصيل أكثر عن المهمة في الملاحظات، حيث يمكن أن تكون الملاحظات نصية أو صورة، أو ارتباط تشعبي.
ويتم ذلك:
1- في اللوح Tasks انقر الارتباط Link to orattach more task information، يظهر اللوح Add information.
2- حدد المهمة المطلوبة من Pick location.
3- انقر الارتباط Add a note.
4- يتم عرض مربع الحوار Task information.
5- اكتب ملاحظاتك، ثم OK.
6- يظهر رمز الملاحظة في العمود Indicators.
ملاحظة: يمكنك إضافة الملاحظات بالنقر على زر الملاحظات في شريط الأدوات.
ملاحظة: في حال أردت إضافة ارتباط موقع انترنت انقر الارتباط Insert hyperlink.
4-7- فحص مدة الخطة:
يمكنك استعراض معلومات عن مشروعك باختيار الأمر Project >Project information حيث يظهر صندوق حوار معلومات المشروع، ويمكنك اختيار الزر Statistics لإظهار معلومات إحصائية عن المشروع.
تنسيق وطباعة الخطة:
تعتبر الخطة قاعدة بيانات من المعلومات، ولكن ليس بالإمكان معاينة كل البيانات دفعة واحدة، لذلك سوف تكون مضطراً للتركيز على ما يهمك من الخطة في الوقت الحالي. وتعتبر المعاينات والتقارير هي أدواتك لمشاهدة أو طباعة ما تحتاج التركيز عليه، ومعاينة مخطط غانت هي أكثر معاينة سوف تحتاج للعمل عليها.
إنشاء معاينة مخطط غانت خاصة:
تتألف معاينة غانت من جدول في الطرف الأيسر، وتخطيط شريطي بمقياس زمني في الطرف الأيمن، ويمكنك استخدام عدة طرائق لتنسيق أشرطة المهام:
- تنسيق فئات بأكملها من الأشرطة باستخدام الأمر Bar Styles>Format حيث يكون التنسيق على كل الفئة التي عدلتها.
- استخدام معالج Gantt Chart Wizard.
- تنسيق الأشرطة بشكل فردي، بالنقر مرتين على الشريط المطلوب تغييره، ثم تعديل ما تراه مناسباً.
استخدام المعالج Gantt Chart Wizard:
ويتم ذلك كما يلي:
1- اختر الأمر View>More view. يظهر مربع الحوار، وفيه المعاينة الحالية Gantt Chart.
2- انقر الزر Copy. يظهر صندوق حوار View Definition.
3- اختر اسماً مناسباً، ثم OK.
4- انقر Apply، فيتم إدراج المعاينة الجديدة في شريط المعاينات.
5- اختر الأمر Format>Gantt Chart Wizard.
6- يمكنك الاختيار من أنماط موجودة أو تشكيل نمط جديد.
7- عند الانتهاء، انقر الزر Format it، ثم Exit wizard.
اختر الأمر File>Print preview، لكي تعاين المخطط قبل طباعته.
اختر الأمر File>Print، ولاحظ أنه يمكنك اختيار طباعة نطاق زمني معين أو صفحات معينة أو الجدول الأيسر فقط.
ملاحظة: يمكنك الرسم داخل المخطط، بإظهار الشريط Drawing، كما يمكنك ربط رسومك أو صناديق النص بتاريخ ما أو مهمة من المهام.
ملاحظة: يمكن استخدام أنماط من الخطوط وألوان باستخدام الأمر Format>Text styles.
تنسيق وطباعة التقارير:
لا يمكنك كتابة البيانات مباشرة في التقارير، فقط يمكنك تحرير المعرف منها داخل البرنامج للحصول على المعلومات المرغوبة.
والتقرير الأكثر استخداماً هو Project Summary، مع ملاحظة أن هناك بعض البيانات تستمد من خصائص المشروع التي ذكرت سابقاً.
يمكنك إضافة الترويسات من علامة التبويب Header الموجودة في إعدادات الصفحة.
يمكنك إضافة التذييلات من علامة التبويب Footer من نفس المكان.
الموارد Resources:
يقصد بالموارد كل شيء بشرية فنية… إلخ، ويهتم البرنامج بتوفر هذه الموارد وتكاليفها.
ويعمل مع نوعين من الموارد: موارد العمل Work Resources، وموارد المواد Material Resources.
موارد العمل:
ويقصد بها الأشخاص، والمعدات التي تنفذ المشروع ويمكن أن تكون شيئاً مما يلي:
1- أشخاص معرفين بالاسم. مثال: محمود المحمد، فايز أبو شبكة.
2- أشخاص معرفين بالمسمى الوظيفي. مثال: المدير، المبرمج، مدخل البيانات.
3- مجموعات من الأشخاص لهم صفة مشتركة. مثال: المبرمجون، المصممون، المستخدمون.
4- المعدات. مثال: حاسوب، سكنر، طابعة.
ملاحظة: يمكن أن تكون موارد العمل فقط أشخاص.
ولتعريف مصادر المشروع يتم اختيار Resources من شريط أدوات دليل المشروع ثم:
1- انقر الارتباط Specify people and equipment for the project، فيظهر اللوح Specify Resources، وتستبدل المعاينة الحالية (يفترض معاينة مخطط غانت) إلى المعاينة Simple Resource Sheet.
2- ما لم يكن لديك موارد في مكان آخر، اختر الرابط Enter resources manually.
3- قم بإدخال الموارد في الخلية أسفل Resource Name واحداً تلو الآخر، باستخدام Enter.
توضيحات اضافيه لزيادة المعرفه خاصة في المشاريع الكبيره
أدوات إدارة الجودة الشاملة:
تعددت الأدوات الإحصائية على وفق حالات العمل المختلفة، إلا أن إدارة الجودة الشاملة تبنت سبع أدوات كفايتها في الواقع العملي وهي:
1. مخطط باريتو.
2. مخطط السبب والأثر.
3. مخطط العملية.
4. المخططات البيانية.
5. مخططات التبعثر (التشتت).
6. قائمة الفحص.
7. خرائط الرقابة.
ملاحظة عليك التركيز على المصطلحات التي تستخدم في مجال ادارة المشاريع الهندسية . مثال
performancemanagement : إدارة الأداء
property management : إدارة الأملاك
risk management إدارة المخاطر
qualitymanagement : إدارة الجودة
policy management : إدارة السياسات
Department ofEconomic and Social : إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية
( Affairs (DESA
contract management : إدارة العقود
operation management : إدارة العمليات
Conten t Management: إدارة المحتوى
human resources management andtraining : إدارة الموارد البشرية والتدريب
resource management : إدارة الموارد
portfolio management : إدارة حافظة الاستثمارات
المشروع Project
يعرف المشروع على أنه مجموعة من الجهود المبذولة لإنجاز عمل ما ضمن تاريخين محددين واحد لبداية المشروع والأخر لنهايته ، وتقدم النقاط الأساسية لإدارة المشاريع نطاقا واضحا لمدير المشروع لإنهاء و تسليم المشروع بشكل مكتمل محققا كل الأهداف المطلوبة وضمن كل من الوقت المحدد والميزانية المتوقعة ، أخذين بعين الاعتبار تحقيق أهداف مالك المشروع أيا كان.
التخطيط
بداية عليك أن تضع خطة المشروع الأساسية، وعليك بعدها أن تعرف نطاق المشروع وتحدد المتطلبات الأساسية من كوادر بشرية ومواد أولية لتحقيق النتائج المطلوبة منك. كما يتوجب عليك أن تضع خطة بناء فريق العمل وخطة الاتصال التي تربط فريق العمل داخل المشروع وخطة الطوارئ أو المخاطر التي يمكن أن تواجه المشروع.
التنظيم
قم بعلية اختيار وبعده قم بالشراء أو التعاقد مع المصادر التي تم تحديدها خلال عميلة التخطيط بما في ذلك الموارد البشرية أو المواد الداخلة في انجاز المشروع أو مع موردين لأي شيء تحتاجه في انجاز المشروع على أن يكونوا ذوي خبرة واسعة في تقديم خدماتهم.
التنفيذ
قم بتطبيق كل النشاطات لانجاز النتائج المطلوبة ، وقم دائما باختبار هذه النتائج لترى مدى توافقها مع ما يريد مالك المشروع ، واستخدم دائما معايير ثابتة للجودة من أجل اكتشاف أي تفاوت قد يحصل خلال تأدية المشروع ، كما احرص دائما على تطبيق مبادئ إدارة المخاطر لاكتشاف أية مخاطر قد تهدد إنهاء المشروع.
التحكم
تابع وبشكل دائم وراقب باستمرار وتحكم بسير العمل ضمن المشروع باستخدام الأدوات والتقنيات المتاحة من خلال مبادئ إدارة المشاريع . وقارن دائما نسبة ما تم تنفيذه إلى ما قد تم التخطيط لتنفيذه وقم بعدها بتحديث الخطة الموضوعة ومن ثم إعادة الخطوة رقم ( 3 ).
إنهاء المشروع
عند انتهاء المشروع ، قم بإغلاق كل العقود وأنهي كل العلميات والمستندات الإدارية ، لا تنسى أن تقوم بإجراء اجتماع نهائي لتقوم من خلاله باستنتاج الخبرات التي تم اكتسابها وتعلمها خلال إنهاء هذا المشروع مع فريق العمل العامل معك.
مرفق هذا الرابط الذي يوضح كل ما يتعلق بالمشاريع الصغيره والضخمه
بما فيه كيفية سير كافة الشبكات بالمشروع
وكيفية عمل خطة جانت للمشروع بما فيها
كيفية الرسم البياني للمشروع وتتبعه بالتفصيل
Project-Management.pdf
http://www.shabab4syria.com/index.php?option=com_docman&task=doc_download&gid=42
Show in folder
روابط مختلفه لجدوى اقتصاديه جاهزه لكل مشروع علىحده
روابط اكثر من 80 مشروع حاهزه ادناه
ما عليك الا ان تنقل الرابط الى جوجل google
عن طريق copy and past
وهذه المشاريع هي كالتالي:
76- محل نسخ مفاتيح (http://www.jcci.org.sa/JCCI/pdf/محل%20نسخ%20مفاتيح.pdf) 77-ورشة حدادة (http://www.jcci.org.sa/JCCI/pdf/ورشة%20حدادة.pdf …
www.ali9.net/vb//archive/index…/t-9013.htm
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اعزائي الراغبين في الاتجار بالمشاريع الصغيرة وذات روؤس الأموال المتوسطة
تم وضع دراسات جدوى لتلك المشاريع
http://arabproject.net/vb/showthread.php?t=1270
للاطلاع يجب ان يكون لديك برنامج
Acrobat Reader
تحصل علية من
http://www.adobe.com/products/acrobat/readstep2.html
- مشاريع المأكولات
01- كافتيريا (أ) (http://www.jcci.org.sa/JCCI/pdf/كافتريا%20فئةأ.pdf)
02- كافتيريا (ب) (http://www.jcci.org.sa/JCCI/pdf/كافتريا%20فئةب.pdf)
03- كافتريا (ج)
(http://www.jcci.org.sa/JCCI/pdf/كافتريا%20فئة-ج.pdf
04- )فرن تميس (http://www.jcci.org.sa/JCCI/pdf/فرن%20تميس.pdf)
05- كشك آيس كريم (http://www.jcci.org.sa/JCCI/pdf/كشك%20أيس%20كريم.pdf)
06- محل سندوتشات روبيان (http://www.jcci.org.sa/JCCI/pdf/محل%20سندوتشات%20ربيان.pd f)
07- محل برجر (http://www.jcci.org.sa/JCCI/pdf/محل%20برجر.pdf)
08- كشك متخصص في بيع البطاطس (http://www.jcci.org.sa/JCCI/pdf/كشك%20متخصص%20في%20بيع%20 ا

المهندس و المحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري
http://www.facebook.com/media/set/?set=a.103484643014329.7884.100000583804853&type=3&l=45c8196253
www.yccnet.com
الشركة اليمنية للحاسبات الالكترونية
جوال : (00967)711645315
Alnehary1@yahoo.com
الفيسبوك :
Ahmed Alnehary ( http://www.facebook.com/?ref=home
http://ar.netlog.com/ahmedalnehary
http://twitter.com/ ahmedalnehary:
http://www.blogger.com/home
ahmad.alnahari@yccnet.COM
alnehary@yahoo.com
w
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmed1976.yoo7.com
 
النهاري تكنولوجي لدراسة جدوي لمشروعك الخاص ما عليك سو التواصل مع المهندس و المحاسب والمدرب والباحث احمد النهاري (00967 )711645315 دراسه جدوى اقتصاديه جاهزه لاكثر من 80 مشروع alnehary1@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج لفتح اكثر من ايميل علي الياهو Multi yahoo messenger 8.0.508
» S-H Yahoo Pass Sender1.1
» yahoo scan
» اصل كلمة yahoo

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـمـهـنـدس والـمـحـاسـب احـمـد الـنـهـاريLOVE ENGINEER AND ACCOUNTANT AHMED ALNEHARY :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: